«البيومترية»… انتهت المُهلة ولم ينتهِ التبصيم

«البيومترية»… انتهت المُهلة ولم ينتهِ التبصيم

اللواء العويهان لـ«الراي»:

– المتخلّف عن البصمة سيوضع عليه «بلوك» ولن يستطيع إنجاز أي معاملة

– مَنْ يرغب يُمكنه إجراء البصمة بعد المهلة ثم يطلب رفع «البلوك»

– لدينا 98 جهازاً بيومترياً موزّعة على المراكز و12 متنقلاً

– في الإدارة 58 جهاز بصمة تعريفية ثابتاً و138 متنقلاً مع الدوريات

في آخر أيام المهلة الممنوحة للمواطنين لإجراء البصمة البيومترية، أمس، شهدت مديريات الأمن في المحافظات الست، والمراكز المحددة لأخذ البصمة، إقبالاً كبيراً من المواطنين، الأمر الذي استدعى وزارة الداخلية إلى تمديد العمل في كل المواقع حتى الساعة 12 من منتصف ليل الإثنين – الثلاثاء، لاستيعاب جميع المتقدمين، قبل الدخول في الإجراءات التي ستُتخذ بحق المتخلفين.

ومع انتهاء المهلة المخصصة للمواطنين، فإن أمام مَنْ تبقى من الوافدين والمقيمين بصورة غير قانونية، ممَنْ لم يجروا البصمة، مهلة حتى 31 ديسمر المقبل، فيما يبقى الأمر متاحاً للمواطنين المتخلفين لإجراء البصمة، ومن ثم رفع «البلوك» الذي سيوضع عليهم اعتباراً من الثلاثاء.

«الراي» استطلعت الواقع في اليوم الأخير للمواطنين، ولمست الجهود الكبيرة للإدارة العامة للأدلة الجنائية، التي نجحت في المهمة، من خلال كوادر وطنية، شكلت خلية نحل، تعمل يومياً وبشكل متواصل حتى ساعات متقدمة من الليل، من دون توقف، لتبصيم أكبر شريحة ممكنة من المواطنين والمقيمين في المراكز المحددة، أو من خلال الفرق التي قامت بزيارات لتبصيم المرضى في المستشفيات وطريحي الفراش في المنازل.

أعداد

وفي هذا الصدد، قال مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية اللواء عيد العويهان، لـ«الراي»، إن عدد مَنْ قام بإجراء البصمة البيومترية حتى ظهر أمس تقريباً، بلغ 916302 مواطن، و1907265 مقيماً، بينما يبلغ عدد مَنْ لم يجروا البصمة نحو 55 ألف مواطن، ونحو 750695 مقيماً.

وأوضح العويهان أنه «ابتداء من (اليوم) الثلاثاء، سيتم وقف جميع المعاملات الحكومية والمصرفية للمواطنين الذين لم يقوموا يإجراء البصمة»، مشيراً إلى أن «الأمر مفتوح ومتاح لمَنْ يرغب بإجراء البصمة منهم، عبر مراجعة مديرية الأمن حسب عنوان سكنه، ومن ثم يتم رفع البلوك عنه، حيث يترك القرار للشخص نفسه لإجراء البصمة، وأبوابنا مفتوحة، فيما مَنْ لا يريد التبصيم سيوضع عليه (بلوك) وتتوقف معاملاته ولن يستطيع إنجاز أي منها في البلاد».

أجهزة

وذكر أن عدد الأجهزة البيومترية الثابتة التي تقوم بإجراء البصمة، يبلغ 98 جهازاً، موزعة على مراكز التبصيم التابعة للإدارة العامة للأدلة الجنائية وقطاع المنافذ البرية والجوية والبحرية، بالإضافة إلى تخصيص 12 جهازاً بيومترياً متنقلاً، و58 جهاز بصمة تعريفية ثابتة موزعة على قطاعات وزارة الداخلية للاستدلال على هوية الأشخاص، و138 جهاز بصمة متنقلة تعريفية موزعة على فرق وزارة الداخلية الميدانية في جميع قطاعات وزارة الداخلية، للتعرف على الأشخاص المطلوبين ميدانياً عبر دوريات النجدة.

زيارات

وتطرّق العويهان إلى الزيارات الميدانية للمستشفيات والمنازل لكبار السن لإجراء البصمة البيومترية، فقال «تم تبصيم 7365 شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة وطريحي الفراش بالمنازل والمستشفيات، عبر الزيارات الميدانية، بعد تقديم طلبهم عبر الأرقام المعلن عنها برسائل الواتساب لجميع المحافظات كل على حدة. كما تم وضع خطة عمل لنزلاء المؤسسات الإصلاحية، ويجري تنفيذها في المؤسسات الإصلاحية، حيث تم تبصيم 2903 نزلاء السجن المركزي والعمومي، و307 نزلاء في سجن تنفيذ الأحكام».

إجراءات

وعما سيتم اتخاذه من إجراءات على المتخلفين، ذكر العويهان أنه تم الإعلان عن طريق إدارة الإعلام الأمني بالإجراءات التي ستتخذ بحق المتخلفين، وذلك بوقف البطاقة المدنية وجميع المعاملات الحكومية والمصرفية.

وعن فئة المقيمين بصورة غير قانونية، وما إذا يشملهم وقف معاملاتهم الحكومية والمصرفية، شدّد على أن «كل مَنْ لديه بطاقة صالحة وصادرة من الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية، ويبلغ 18 عاماً فما فوق، يستطيع عمل البصمة البيومترية، والمهلة تشملهم لإجراء البصمة حتى نهاية العام الجاري».

جهود كبيرة

نوّه اللواء العويهان بالعمل الكبير الذي قام به رجال الأدلة الجنائية لأخذ بصمة نحو 3 ملايين مواطن ومقيم، مؤكداً أن «تبصيم هذا العدد خلال الفترة المحددة جاء وفق خطة تنفيذية تم وضعها، وقد كان أمامها العديد من المعوقات والصعاب التي استفدنا منها لتطوير خبراتنا في مثل هذه المشاريع في المستقبل، لعل أهمها كيفية التحوّل الرقمي في إدارة وتخزين البيانات».

وأضاف «لا بد من الإشارة إلى أنه خلال هذا العمل الكبير، تم دمج منتسبي الإدارة العامة للأدلة الجنائية من ذوي الخبرة والسنوات الطويلة مع حديثي التعيين، مما أدى إلى تبادل الخبرات والاستعانة بذوي الخبرات».

فئات بلا «بلوك»

ذكر العويهان أن وزارة الداخلية أعلنت عن استثناء موقت للمبتعثين بالخارج ومرافقيهم، والطلبة الدارسين بالخارج، والعاملين في المكاتب الخارجية من الهيئات الدبلوماسية ومن في حكمهم، بالإضافة إلى الطلبة المبتعثين على نفقتهم الخاصة للعلاج أو الدراسة، على أن يقدموا ما يثبت ذلك الى سفارات الكويت في البلاد المتواجدين فيها، ومن ثم يتم إرسال الكتاب المقدم من قبل وزارة الخارجية الى وزارة الداخلية، لرفع البلوك عنه.

وشدّد على أن مَنْ لم يتقدّم بطلب رسمي الى السفارة سيتم وضع «بلوك» عليه ولن يُرفع عنه إلا بعذر رسمي، أو العودة إلى البلاد لإجراء البصمة.

نفلاً عن جريدة الرأي الكويتية