أسوشيتيد برس: تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل يهدد بدفع الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية

أسوشيتيد برس: تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل يهدد بدفع الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية

ذكرت وكالة أنباء «أسوشيتيد برس» الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن إيران أطلقت 180 صاروخًا على الأقل على إسرائيل أمس الثلاثاء في أحدث سلسلة من الهجمات المتصاعدة بسرعة بين إسرائيل وإيران وحلفائها العرب، الأمر الذي يهدد بدفع الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية.

وقالت إيران إن القصف كان ردًا على سلسلة من الضربات المدمرة التي وجهتها إسرائيل في الأسابيع الأخيرة ضد حزب الله المدعوم من إيران في لبنان، والذي ظل يطلق الصواريخ على إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة، فيما شنت إسرائيل في وقت سابق من أمس الثلاثاء ما قالت إنه توغل بري محدود في جنوب لبنان.

وسارع الإسرائيليون إلى الملاجئ حسبما أبرزت الوكالة في سياق تقرير نشرته صباح اليوم، بينما دوت صفارات الإنذار من الغارات الجوية وتوهج الصواريخ الذي ميز السماء باللون البرتقالي قبل منتصف الليل، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال البحري دانييل هاجاري إن الدفاعات الجوية اعترضت العديد من الصواريخ الإيرانية القادمة، على الرغم من أن بعضها هبط في وسط وجنوب إسرائيل.

وقالت خدمة الإنقاذ الإسرائيلية إن شخصين أُصيبا بجروح طفيفة بشظايا وفي الضفة الغربية، قال مسئولون فلسطينيون إن رجلاً فلسطينيًا قُتل بصاروخ سقط بالقرب من مدينة أريحا، رغم أنه لم يتضح من أين نشأ الهجوم.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت متأخر من أمس الثلاثاء بالرد على إيران، التي قال إنها ارتكبت خطًأ كبيرًا الليلة وستدفع ثمنه في المقابل حذر رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال محمد باقري من أن إيران سترد على أي عمل ضد أراضيها بضربات على البنية التحتية الإسرائيلية بالكامل «بكثافة مضاعفة».

وقصفت الغارات الجوية الإسرائيلية ونيران المدفعية قرى بجنوب لبنان أمس الثلاثاء بينما رد حزب الله بوابل من الصواريخ على إسرائيل. ولم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات.

وقالت الشرطة إنه قبل لحظات من إطلاق إيران صواريخها، أسفر هجوم بإطلاق النار في تل أبيب عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، مضيفة أن المشتبه بهما اللذين أطلقا النار على شارع في حي يافا قُتلا أيضًا.

وأكدت الوكالة أن التصعيد الأخير في وتيرة الصراع بين حزب الله وإسرائيل أثار مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط قد تجتذب إيران والولايات المتحدة، التي سارعت إلى إرسال أصول عسكرية إلى المنطقة دعما لإسرائيل، مع الإشارة إلى أن إسرائيل وإيران خاضتا حربًا خفية لسنوات وكان نادرًا ما دخلا في صراع مباشر.

بدوره، قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عقد اجتماع طارئ صباح اليوم الأربعاء لمعالجة الوضع المتصاعد في الشرق الأوسط.

ووصف مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الهجوم الصاروخي الإيراني بأنه تصعيد كبير، رغم أنه قال إنه هُزم في النهاية وغير فعال، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المساعدة التي قدمها الجيش الأمريكي في إسقاط بعض الصواريخ القادمة.

وقال الرئيس جو بايدن إن إدارته تدعم إسرائيل بشكل كامل وأنه في مناقشة نشطة مع مساعديه حول ما يجب أن يكون الرد المناسب على طهران.

وقالت إيران إنها أطلقت صواريخ الثلاثاء ردا على الهجمات التي قتلت قادة حزب الله وحماس والجيش الإيراني على رأسهم زعيم حزب الله حسن نصر الله والجنرال في الحرس الثوري عباس نيلفوروشان، اللذين قُتلا في غارة جوية إسرائيلية الأسبوع الماضي في بيروت، وكذلك إسماعيل هنية، أحد كبار القادة في حماس الذي اُغتيل في طهران في هجوم إسرائيلي مشتبه به في يوليو.

اقرأ أيضاًإسرائيل تعلن تضرر 100 منزل في تل أبيب جراء القصف الصاروخي الإيراني

وزير الخارجية الإيراني: سنتعامل بقوة مع أي دولة تتدخل لدعم إسرائيل في الرد على هجماتنا

وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل

نقلاً عن جريدة الأسبوع