ارتفاع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن بمناقشة ضربة إسرائيلية محتملة لمنشآت النفط الإيرانية

ارتفاع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن بمناقشة ضربة إسرائيلية محتملة لمنشآت النفط الإيرانية

  • اقتـصاد
  • عرب وعالم

أسعار النفط

أ ش أ

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد أن صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة “تناقش” احتمال قصف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية ردا على إطلاق طهران لنحو 200 صاروخ على إسرائيل هذا الأسبوع.

وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، عكست تحركات السوق استمرار التوتر بشأن انتقام عسكري إسرائيلي محتمل ضد إيران، التي أطلقت وابلا من الصواريخ على إسرائيل أمس الأول الثلاثاء، ما تسبب في أضرار قليلة، ولكن زاد من مخاوف اندلاع حرب شاملة في المنطقة.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 4% اليوم، إذ ارتفع خام برنت، المعيار العالمي، فوق 77 دولارا للبرميل لأول مرة في شهر بعد تصريحات بايدن، وقبل الهجوم الصاروخي، كان برنت يتداول عند أكثر من 71 دولارا للبرميل.

وكان بايدن قد صرح للصحفيين في وقت سابق اليوم بأن الولايات المتحدة “تناقش” احتمال قصف إسرائيل منشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الإيراني بالصواريخ على إسرائيل هذا الأسبوع.

وبسؤاله عما إذا كان سيسمح لإسرائيل بالرد على طهران، قال بايدن “أولا وقبل كل شيء، نحن لا نسمح لإسرائيل، نحن ننصح إسرائيل، ولن يحدث شيء اليوم”.

وتعد إيران منتجا رئيسيا للنفط، إذ تضخ حوالي مليوني برميل يوميا، أو حوالي 2 في المائة من إمدادات العالم، ويعوق إنتاجها ومبيعاتها العقوبات الدولية، وتشتري الصين معظم صادراتها.

نقلاً عن جريدة الأسبوع