«المهندسين» والبنك الدولي: تحديد عقبات تراخيص البناء لتطوير الاستثمار

«المهندسين» والبنك الدولي: تحديد عقبات تراخيص البناء لتطوير الاستثمار

اتفقت جمعية المهندسين وبعثة البنك الدولي في الكويت على عقد حلقة نقاشية «طاولة مستديرة» لتحديد العقبات ذات العلاقة بإصدار تصاريح وتراخيص البناء المؤثرة في تطوير مناخ الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال بيئة الأعمال التجارية في الكويت.

جاء ذلك في ختام لقاء عقده رئيس الجمعية، م. فيصل العتل، مع وفد من البنك الدولي بمقر الجمعية، بحضور أمين السر المهندس فهد العتيبي، وعضو مجلس الإدارة م. علي محسني، وعضوي مجلس الإدارة السابقين م. حمود الزعبي وعبدالله معرفي، ومن فريق عمل البنك الدولي اختصاصي تنمية بيئة الأعمال للقطاع الخاص كريستيان سوتو، وعضوة الفريق الاختصاصية مادالينا باباهاجي، ومستشارة مشروع بيئة الأعمال دلال معرفي، ومترجم الفريق م. تامر شكري.

وأوضح العتل، خلال اللقاء، أن معضلة تراخيص البناء في الكويت مستمرة، وسببها تشعُّب الجهات المعنية بها، والتي يشترط الترخيص موافقتها قبل البدء بالتنفيذ.

وأشار إلى أن عدم وجود كود بناء شامل لكل عناصر عمليات الإنشاء له أثر كبير، مضيفاً أنه مما يعيق تطوير بيئة العمل الخاص أيضا عدم تحديد الاستخدامات التجارية والاستثمارية للمنشآت والمباني.

بدوره، أكد سوتو أن هدف البعثة من لقاء الجمعية الاطلاع على تجربتها لإعداد الإصلاحات في مؤشر البناء ومناقشة دورها ودور الروابط المتخصصة فيها والتشريعات التي تنظم عملها المتعلق بتصاريح وتراخيص البناء.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة