أزمة المياه في الأمازون: أكبر رافد يواجه الجفاف الأكثر حدة منذ 122 عامًا

أزمة المياه في الأمازون: أكبر رافد يواجه الجفاف الأكثر حدة منذ 122 عامًا

سجل أحد الروافد الرئيسية لنهر الأمازون أدنى مستوى له على الإطلاق، وفقًا لما أعلنته الخدمة الجيولوجية البرازيلية، مما يعكس جفافًا شديدًا دمر غابات الأمازون المطيرة ومناطق أخرى.

بلغ مستوى نهر “ريو نيجرو” عند ميناء ماناوس 12.66 مترًا، أمس الجمعة، مقارنة بمستوى طبيعي يقارب 21 مترًا.

ويعتبر هذا المستوى هو الأدنى منذ بدء القياسات قبل 122 عامًا، وكان أدنى مستوى سابق قد سُجل العام الماضي، ولكن في نهاية شهر أكتوبر.

ومن المتوقع أن ينخفض مستوى مياه ذلك النهر أكثر خلال الأسابيع المقبلة بناءً على التوقعات الخاصة بقلة الأمطار في المناطق العليا، حسب توقعات الخدمة الجيولوجية.

وعادةً ما ترتفع وتنخفض مستويات المياه في أمازون البرازيل مع مواسم الأمطار والجفاف، لكن فترة الجفاف لهذا العام كانت أسوأ من المعتاد، خاصةً أن جميع الأنهار الكبرى في حوض الأمازون تعاني من مستويات حرجة، بما في ذلك نهر ماديرا، أطول روافد نهر الأمازون.

ويستنزف نهر ريو نيجرو حوالي 10% من حوض الأمازون ويُعتبر سادس أكبر نهر في العالم من حيث حجم المياه، كما أن مدينة ماناوس، أكبر مدينة في الغابة المطيرة، وهي المكان الذي يلتقي فيه نهر ريو نيجرو مع نهر الأمازون.

وبالنسبة للسكان المحليين، جعل الجفاف الأنشطة اليومية الأساسية مستحيلة، حيث قالت غراسيتا باربوسا، البالغة من العمر 28 عامًا، تعمل كصرافة في متجر عائم على النهر، إنها فقدت عملها لأن القوارب التي كانت تتوقف هناك لم تعد تستطيع الإبحار بسبب انخفاض مستويات المياه.

ولم تعد باربوسا تستطيع الاستحمام في النهر وعليها الآن السفر لمسافات أطول للحصول على مياه الشرب.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية