«التربية»: افتتاح فصول جديدة للدمج التعليمي خلال الفصل الثاني

«التربية»: افتتاح فصول جديدة للدمج التعليمي خلال الفصل الثاني

تأكيداً لخبر «الجريدة» في عددها بتاريخ 21 أغسطس الماضي، تعمل الجهات المختصة في وزارة التربية على الانتهاء من دراسة قدمتها منطقة العاصمة التعليمية، بشأن التوسع في الفصول الخاصة بطلبة الدمج للاعاقات البسيطة.

وفي السياق، كشفت مصادر تربوية لـ«الجريدة» أن الوزارة بصدد البدء في افتتاح وتشغيل فصول خاصة بطلبة الدمج لذوي الإعاقات البسيطة في مدارس التعليم العام، موضحة أن خطة الوزارة تهدف إلى توفير هذه الفصول في مختلف المناطق التعليمية.

وقالت إن الوزارة لديها فصول خاصة بطلبة الدمج لذوي الإعاقات البسيطة في مدارس تتبع منطقتي الفروانية ومبارك الكبير التعليميتين، إلا أنها ارتأت أن يتم التوسع في هذه الفصول لتشمل جميع المناطق التعليمية الـ6 لتوفير الخدمات التعليمية المناسبة لهذه الفئة من الطلبة في مختلف المدارس.

وأوضحت أن الجهات المعنية تعمل حالياً دراسة الأمر بشكل مفصل، حيث يتم مناقشة دراسة تقدمت بها منطقة العاصمة التعليمية بهذا الخصوص تشمل جميع الاجراءات المتعلقة بالفصول الخاصة لذوي الاعاقات في مدارس التعليم العام، وكيفية التوسع بها لتشمل كل المناطق التعليمية، منوهة إلى أنه من المتوقع أن يبدأ تطبيق مشروع التوسع بهذه الفصول مع بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي.

وذكرت أن الوزارة لديها خطة لإعادة تأهيل المدارس التي سيشملها مشروع الدمج التعليمي بحيث تكون ملائمة لعدد من الإعاقات البسيطة من خلال تهيئة المباني والمداخل، وكذلك توفير الفصول التعليمية والوسائل المناسبة، لتكون هذه الفصول بيئة تعليمية متوافقة مع طبيعة التدريس للطلبة من هذه الفئة، لاسيما أنهم بحاجة إلى طرق تدريس خاصة، وتحديد العدد في كل فصل بحسب الضوابط المتبعة في اللوائح التعليمية للطلبة من ذوي الإعاقات.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة