ختام “منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية” بجامعة صحار

ختام “منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية” بجامعة صحار

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

اختتمت فعاليات منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان، والذي نظمته جامعة صحار بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”، والذي استمرت فعاليات لمدة يومين.

وتضمن اليوم الختامي طرح 5 أوراق عمل قدمها 5 من خبراء الملكية الفكرية من المنظمة العالمية الويبو، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجامعة السلطان قابوس، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيره والمتوسطة، والجمعية العمانية للملكية الفكرية.

وسلطت الورقة الأولى الضوء على موارد التعليم والتدريب وبناء المهارات في الملكية الفكرية للباحثين والمبتكرين، قدمها محمد عبدالرؤوف بديوي من الويبو، كما اشتملت ورقة العمل الثانية على السياسة الوطنية للملكية الفكرية والاستراتيجية وقدمها مروان الشيدي من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتحدثت ورقة العمل الثالثة عن المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والدور الحاسم للملكية الفكرية، وقدمتها الدكتورة مها الريامية من جامعة السلطان قابوس، وتناولت الورقة الرابعة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في سلطنة عمان وقدمها صاحب السمو السيد نادر آل سعيد من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وجاءت ورقة العمل الخامسة حول دور الجمعية العمانية للملكية الفكرية وقدمتها الدكتورة غالية المقرشية بالجمعية العمانية للملكية الفكرية.

كما أقيمت حلقة نقاشية بمشاركة صاحب السمو السيد نادر آل سعيد ومروان الشيدي والدكتورة مها الريامية والدكتورة غالية المقرشية، وأدار الجلسة بواليا كيلفن جوزيف رئيس تطوير البحوث بجامعة صحار.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية