من أرشيف الجبهة.. حكاية صائد الدبابات البطل عبد العاطي

من أرشيف الجبهة.. حكاية صائد الدبابات البطل عبد العاطي

عبد العاطي صائد الدبابات.. ضرب البطل محمد عبد العاطي مثالا في الشجاعة والتضحية في حرب أكتوبر 1973م، حيث لقب بـ”مدمر الدبابات” بعدما نجح في تحطيم 23 دبابة إسرائيلية خلال المعارك.

وجسد الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي، بمواقفه البطولية روح المقاومة والتفاني في الدفاع عن الوطن، ليصبح اسمه محفورا في ذاكرة المصريين كأحد أبطال الحرب التي غيرت مجرى التاريخ.

مولد وبداية محمد عبد العاطي صائد الدبابات

ولد محمد عبد العاطي في 15 ديسمبر عام 1950م بقرية شيبة قش بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية والتحق بكلية الزراعة عام 1961م وعمل مهندسا زراعيا في مركز منيا القمح تزوج وأنجب 3 أولاد وبنت وسمى ابنه الأول بوسام ويأتي ذلك اعتزازا بــ بوسام نجمة سيناء وحصل عليها قبل مولد ابنه الأول بعامين.

الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي صائد الدبابات

رصيد البطل محمد عبد العاطي القتالي

امتلك البطل الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي، اسما تاريخيا في جميع الموسوعات الحربية باسم أشهر صائد دبابات في العالم بعدما نجح في تحطيم 23 دبابة إسرائيلية خلال المعارك، وجسد معنى روح المقاومة والتفاني في الدفاع عن الوطن.

مراحل حياة عبد العاطي

G

التحق البطل محمد عبد العاطي صائد الدبابات بالقوات المسلحة في 15 نوفمبر عام 1969م بعدما أنهى دراسته وإمتاز بتخصصه في الصواريخ المضادة للدبابات بعدما انتقاله إلى سلاح المدفعية.

ووقتها كانت الصورايخ المضادة للدبابات هي صواريخ «فهد» التي كانت وقتها من أحدث الصواريخ المضادة للدبابات وكانت بأيدي الجيش المصري، ويصل مدى الصاروخ إلى 3 كم، وكان يمتلك قوة تدميرية هائلة.

صاروخ «فهد» لم يكن كأي صاروخ عادي يمكن للجنود قذفة على العدو بل كان يحتاج إلى جندي ذو نوعية خاصة من حيث المؤهلات ومدى الاستعداد والحساسية وقوة التحمل والأعصاب.

ويأتي ذلك بسبب أن الصاروخ يحتاج سرعة بديهة وحساسية تعطي الضارب قدرة على التحكم منذ لحظة إطلاقه وحتى وصوله إلى الهدف بعد زمن محدود للغاية، ولذلك كانت التدريبات على قاذف صواريخ فهد شاقة للغاية على الجنود وقلما ما تجد جنودا يتمكنون من استخدام صاروخ فهد استخداما صحيحا دون أخطاء.

محمد عبد العاطي صائد دبابات حرب أكتوبر 1973م

قبل الانتهاء من تدريب البطل عبد العاطي بالمرحلة النهائية انتقل إلى الكيلو 26 بطريق السويس للعمل على أول تدريب له بإلقاء الصواريخ، وذلك ضمن 5 كتائب وكان ترتيبه الأول على جميع الرماة.

تم اختيار عبد العاطي لأول بيان عملي على هذه الصواريخ أمام قائد سلاح المدفعية اللواء محمد سعيد الماحي وحقق عبد العاطي نجاحا باهرا أمام قائده والتحق بعدها بالفرقة 16 مشاة في منطقة بلبيس التي كانت تدعم الفرقة بأكملها في مهامها العسكرية بالحرب وبعد عمليته الأخيرة أدى عبد العاطي نجاحا باهرا أمام الجميع لتتم ترقيته إلى رقيب مجند.

ماذا حدث مع الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي قبل الحرب؟

إلتقى عبد العاطي بقائد كتيبته المقدم عبد الجابر أحمد علي يوم 28 سبتمبر 1973م وطلب منه المقدم عبد الجابر أحمد العودة من الإجازة بعد 38 ساعة فقط، ليعود عبد العاطي لمنطقة فايد في أول أكتوبر ليستعد مع الجنود ببدء التحرك من أجل نداء الحرب.

حرب 6 أكتوبر 1973م

بدأ الجيش بالتقدم على مقربة من القناة بحوالي 100 متر يوم 6 أكتوبر 1973م بدأت الأرض بالإشتعال بعدما توجهت الضربة الجوية الساحقة نحو إسرائيل لم يصدق أحد أن المصريين قد عبروا الضفة الشرقية للقناة بالفعل ليكون أول من تسلق الساتر الترابي لخط برليف هو البطل عبد العاطي.

وبعد لحظات صغيرة من تسلق الساتر الترابي قام الطيران الإسرائيلي بغارات منخفضة ظنا منهم أنهم سيرهبون الجنود المصرية وكأن مشهد 1967م سيتكرر من جديد ولكن ما حدث غير متوقع لهم حيث قام الجنود المصريون بإسقاط أربع طائرات إسرائيلية بالأسلحة الخفيفة ليتمكن اللواء 112 مشاة من تحقيق هدفه نحو التقدم للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة من داخل أرض سيناء واستطاع اللواء 112 مشاة أن يصل إلى الطريق الإسفلتي العرضي من القنطرة إلى عيون موسى بمحاذاة القناة بعمق 70 كيلومترا في اليوم الأول من المعركة.

وفي صباح 8 أكتوبر 1973م المجيد اليوم الذي يصفه البطل عبد العاطي بأنه كان لحظة انتصار للواء 112 مشاة والكتيبة 35 مقذوفات انطلقت القوات المصرية في هجوم مباغت ضد القوات الإسرائيلية التي تحركت على بعد 80 كيلومترا باللواء 190 المدرع المدعوم بغطاء جوي.

ورغم صعوبة الظروف أظهر عبد العاطي براعة استثنائية عندما أطلق أول صاروخ بدقة متناهية ليتجنب الجبال ويصيب دبابة العدو الأولى وتوالت النجاحات مع زميله بيومي، حيث تمكنا من تدمير 13 دبابة خلال نصف ساعة مما أجبر القوات الإسرائيلية على الانسحاب.

هذه المعركة كانت نقطة تحول كبيرة في الحرب وأدت إلى اختيار عبد العاطي ضمن أفراد قيادة العميد عادل يسري في ميدان المواجهة حيث أتيحت لهم رؤية تمتد لأكثر من 30 كيلومترا في عمق العدو.

الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي صائد الدبابات

وفي يوم 9 أكتوبر 1973م والذي شكل علامة فارقة في مسيرة البطل عبد العاطي فوجئ بقوة إسرائيلية مدرعة تتقدم لمهاجمة القوات المصرية على الطريق الأسفلتي الأوسط وتكونت القوة من مجنزرة وعربة جيب وأربع دبابات في تلك اللحظة سأله قائد المدفعية مدحت: “بماذا ستبدأ يا عبد العاطي؟” فرد عبد العاطي بثقة: “خسارة الصاروخ في السيارة الجيب سأبدأ بالمجنزرة.”

ببراعة شديدة أطلق عبد العاطي الصاروخ الأول فدمر المجنزرة بمن فيها ومع محاولة الدبابة التالية الابتعاد أطلق عليها صاروخا آخر ليدمرها هي أيضا.

ومع تقدم السيارة الجيب ومحاولة الدبابات الانتشار استمر عبد العاطي في اصطياد الدبابات واحدة تلو الأخرى، محققا رقما قياسيا في هذا اليوم بتدمير 17 دبابة مسجلا صفحة جديدة من بطولاته في حرب أكتوبر.

وفي 10 أكتوبر 1973م تلقى مركز القيادة استغاثة عاجلة من القائد أحمد أبو علم قائد الكتيبة 34 بعد أن تمكنت ثلاث دبابات إسرائيلية من اختراق مواقعهم وكان البطل عبد العاطي المعتاد على الاستعداد التام قد جهز مجموعة من الصواريخ بجواره في لحظة حاسمة وجه ثلاثة صواريخ بدقة نحو الدبابات المعادية فدمرها جميعا.

ولم تتوقف بطولاته عند هذا الحد ففي 15 أكتوبر 1973م تمكن من اصطياد دبابة إسرائيلية أخرى كانت تحاول التسلل وفي 18 أكتوبر 1973م أضاف إلى رصيده دبابتين وعربة مجنزرة، ليصل مجموع ما دمره إلى 23 دبابة و3 مجنزرات مسجلا اسمه بين أعظم الأبطال في تاريخ المعارك.

وفاة البطل عبد العاطي

رحل عن عالمنا صائد الدبابات البطل محمد عبد العاطي في 24 رمضان 1422ه/ يوم 9 ديسمبر 2001م لكن ستظل ذكراه بأذهان الجميع وبطولاته خالده إلى الأبد.

اقرأ أيضاًبالزي العسكري.. أشرف عبد الباقي يحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر (صورة)

شيرين عبد الوهاب عن ذكرى حرب أكتوبر: انتصارات بتجدد فينا روح العزة والفخر

وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي بانتصارات أكتوبر: العبور العظيم سيظل مبعثا للفخر والاعتزاز

نقلاً عن جريدة الأسبوع