البرنامجُ التدريبي “الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل”

البرنامجُ التدريبي “الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل”

نزوى- ناصر العبري

نظمت محافظة الداخلية برنامجًا تدريبيًّا بعنوان “الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل” في قاعة بلدية الداخلية، بمشاركة28 مهندسًا من مختلف التقسيمات الإدارية.

ويهدف البرنامج -الذي يستمر لمدة أسبوع- إلى تزويد مشرفي المشاريع الإنشائية بالمهارات العملية والمهنية لتمكينهم من التوجيه والتنظيم والإشراف على المشاريع الإنشائية.

ويعدُّ الإشراف على المشاريع الهندسية أمرًا حيويًا لضمان إنجاز المشاريع بنجاح وفي الوقت المحدد وبتكلفة معقولة، حيث يتضمن الإشراف على المشاريع الهندسية عددًا من الأدوات والأساليب التي تستخدم في تحقيق هذه الأهداف.

وقدم البرنامج المهندس رضا بن أنور اللواتي- مدرب في الإشراف على المشاريع الإنشائية في مواقع العمل- ناقش فيه كيفية وضع استراتيجية تفاعلية بين المنشأة والموظفين والعملاء، وعملية التخطيط للمشروع من خلال تحديد المهام اللازمة لإنجاز المشروع، وتحديد مواعيد بدء وانتهاء كل مهمة، وتحديد الموارد المطلوبة لإنجاز المهام. كذلك جدولة المشروع من خلال إنشاء جدول زمني للمشروع، ومراقبة التكاليف، وتحديد ميزانية المشروع، كما تطرق إلى إدارة المخاطر من خلال توقع الأحداث التي يمكن أن تؤثر على تنفيذ المشروع، وتحديد الإجراءات الواجب اتّخاذها للتعامل مع هذه الأحداث، بالإضافة إلى التواصل الفعّال مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع، والمراقبة والتقييم، والتدريب والتطوير، واستخدام التقنيات والأنظمة الحديثة لإدارة المشاريع والبرامج الحاسوبية الخاصة بالتصميم والمحاكاة لتحسين جودة المشروع وجدولة العمل وتقليل التكاليف.

وأفاد اللواتي: “إنَّ أدوات وأساليب الإشراف على المشاريع الهندسيّة تختلف باختلاف نوع المشروع وحجمه ومجاله؛ حيث يجب على مشرف المشروع الهندسي أن يتمتع بالخبرة اللازمة والمعرفة الفنية لتحديد المخاطر وتحسين جودة العمل والتحكم في التكاليف وجدولة العمل والتواصل بشكل فعّال مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية