“أوكيو للاستكشاف والإنتاج” تعيّن “المُتحدة للأوراق المالية” مزودًا للسيولة

“أوكيو للاستكشاف والإنتاج” تعيّن “المُتحدة للأوراق المالية” مزودًا للسيولة

مسقط- الرؤية

أعلنت أوكيو للاستكشاف والإنتاج، أكبر شركة متخصّصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان، والمشغل الوحيد المملوك للحكومة بالكامل في أعمال الشق العلوي، تعيين الشركة المُتحدة للأوراق المالية، مزودًا للسيولة لإدراجها المرتقب في بورصة مسقط.

ويأتي هذا التعيين في الوقت الذي تُجري فيه أوكيو للاستكشاف والإنتاج أكبر طرح عام أوّلي في تاريخ السلطنة على الإطلاق؛ بهدف إدراج أسهمها العادية في وقت لاحق من أكتوبر الجاري. ويُمثّل التعاون مع المُتحدة للأوراق المالية- الشركة الرائدة في مجال خدمات الوساطة المالية والخاضعة لرقابة هيئة الخدمات المالية في سلطنة عُمان- خطوة استراتيجية لتعزيز نشاط التداول وترسيخ سوق مستقرة لأسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج بعد الإدراج. ومن المتوقع أن تثمر هذه الشراكة عن تعزيز السيولة وتضييق الفارق بين أسعار العرض والطلب؛ ما يجعل أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والدوليين.

ويساهم دخول أوكيو للاستكشاف والإنتاج بورصة مسقط، مدعومة بمركز سيولة قوي، مساهمة فاعلة في تنويع وديناميكية سوق رأس المال العمانية، وهو ما يتماشى مع أهداف رؤية “عُمان 2040” لإنشاء قطاع مالي أكثر حيوية وقوة. وبفضل سيولته والدعم القوي المقدّم له، من المتوقع أن يجذب السهم المزيد من الاستثمار الأجنبي، ومن ثمّ يساهم في نمو الاقتصاد العماني وتوسعه.

وقال أحمد الأزكوي الرئيس التنفيذي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج: “في أوكيو للاستكشاف والإنتاج، نلتزم باستكشاف آفاق جديدة تعزز القيمة للمساهمين، وتمنحنا مزيدًا من المرونة والقدرة على التكيّف في ظروف السوق المتغيرة باستمرار، مع سعينا الحثيث إلى خلق قيمة مستدامة وطويلة الأجل لمساهمينا”.

وبموجب الاتفاقية المقرّر أن تسري لمدة عام واحد، ستبدأ المُتحدة للأوراق المالية في توفير السيولة عند إدراج أوكيو للاستكشاف والإنتاج بشكل مستقل. وستُدرج الشركة أسعارًا يومية ثنائية الاتجاه في نظام تداول السوق ضمن معايير محددة وفقًا للوائح التي وضعتها بورصة مسقط وهيئة الخدمات المالية، على ألا تتجاوز ملكية المتحدة للأوراق المالية لأسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج 5% من إجمالي الأسهم المدرجة في أي وقت.

وقال مصطفى أحمد سلمان الرئيس التنفيذي لشركة المُتحدة للأوراق المالية: “يُسعدنا أن نقدم خدماتنا لتوفير السيولة في بورصة مسقط لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج عند إدراجها، مؤكدين التزامنا بتعزيز السيولة والتداول الفعّال في السوق. وبفضل خبرتنا وفهمنا للسوق المحلية، نحن على ثقة من أننا سنقدم مساهمة قيّمة ونسهّل نشاط التداول الفعّال على أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط بعد الإدراج”.

ومن خلال تعاقدها مع مؤسسة مالية مرخّصة ورائدة لتقديم خدمات السيولة، ها هي أوكيو للاستكشاف والإنتاج تبرهن على التزامها بتسهيل تجارب التداول الأكثر سلاسة للمستثمرين مع تعزيز مكانتها كمشارك موثوق وفعّال في بورصة مسقط.

وسيقدم الطرح العام الأولي لأوكيو للاستكشاف والإنتاج نسبة تداول حرة قدرها 25% من أسهمها للمستثمرين المحليين والدوليين. وعند الانتهاء من الطرح العام الأولي بنجاح والإدراج في بورصة مسقط، ​​ستحتفظ مجموعة أوكيو بحصة ملكية تبلغ 75% في أوكيو للاستكشاف والإنتاج، ما يضمن استمرار التوافق مع الأهداف الاستراتيجية للشركة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية