تعود مركبة سبيس إكس فالكون 9 للطيران من أجلها.. ما هي “مهمة هيرا”؟

تعود مركبة سبيس إكس فالكون 9 للطيران من أجلها.. ما هي “مهمة هيرا”؟

قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، يوم الأحد، إن مركبة سبيس إكس فالكون 9 حصلت على تصريح بالعودة إلى الطيران في مهمة من المقرر إطلاقها في السابع من أكتوبر من محطة في فلوريدا، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، إن “مركبة فالكون 9 التابعة لشركة سبيس إكس مسموح لها بالعودة إلى الطيران فقط من أجل مهمة هيرا المخطط لها والمقرر إطلاقها في 7 أكتوبر من محطة كيب كانافيرال الفضائية بولاية فلوريدا.

وقد قررت إدارة الطيران الفيدرالية أن غياب إعادة دخول المرحلة الثانية لهذه المهمة يخفف بشكل كافٍ من المخاطر الأساسية التي تهدد الجمهور في حالة تكرار الحادث الذي شهدته مهمة كرو 9”.

ما هي مهمة هيرا؟

تعتزم وكالة الفضاء الأوروبية، إطلاق مسبار “هيرا” الأوروبية، يوم الإثنين المقبل، في مهمة لتفقد الأضرار التي أحدثتها مركبة فضائية تابعة لوكالة “ناسا” الأمريكية، عندما اصطدمت بكويكب، خلال الاختبار الأول للدفاعات الكوكبية للأرض.

وفي مشهد يبدو وكأنه من الخيال العلمي، اصطدمت المركبة الفضائية عمدا بالكويكب ذي الحجم الهرمي “ديمورفوس” في عام 2022، على بعد حوالي 11 مليون كيلومتر “6.8 مليون ميل” من الأرض.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية، إنها سترسل مسبار “هيرا” إلى الكويكب لإجراء “تحقيق في مسرح الجريمة”، وفق تعبيرها على أمل معرفة أفضل السبل التي يمكن للأرض من خلالها صد الكويكبات التي تشكل تهديدا.

ومن المقرر أن تنطلق المركبة الفضائية على متن صاروخ “فالكون 9″، التابع لشركة “سبيس إكس”، من كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، يوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر الجاري.

وتبلغ تكلفة مهمة مسبار “هيرا” 400 مليون دولار أمريكي، وستكون مجهزة بـ12 أداة علمية وقمرين صناعيين نانويين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية