«الأمريكية الدولية» تستضيف «أبوالذكاء الاصطناعي الحديث»

«الأمريكية الدولية» تستضيف «أبوالذكاء الاصطناعي الحديث»

أعلنت الجامعة الأمريكية الدولية «AIU» استضافة د. يورغن شميدهوبير، المعروف بـ«أبوالذكاء الاصطناعي الحديث»، والذي سيلقي الكلمة الرئيسية في منتدى الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لدول مجلس التعاون الخليجي بنسخته الثانية 2024، الذي سيعقد يومي 8 و9 الجاري.

يتميز د. شميدهوبير بإسهاماته الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، وتعتبر مشاركته إضافة مميزة للمنتدى، حيث سيقدم رؤية شاملة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي من منظور مبتكر.

وأحدثت أبحاث شميدهوبير ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث قدم العديد من المفاهيم الأساسية التي تعتمد عليها التقنيات المتطورة اليوم. ففي أوائل التسعينيات، وضع أسس «الذكاء الاصطناعي التوليدي»، وقدم مبادئ الشبكات التنافسية التوليدية (GANs)، وتقنية المحولات (Transformers) التي تُشكل الأساس في تطبيقات مثل «ChatGPT»، بالإضافة إلى مبدأ «التدريب المسبق» الذي غيّر مسار تطبيقات الذكاء الاصطناعي عالميًا. كما طوّر شبكة الذاكرة الطويلة القصيرة الأمد في مختبره (LSTM)، التي تعتبر من أكثر النماذج استخدامًا في الهواتف الذكية وتستخدمها شركات كبرى مثل فيسبوك، وغوغل، وأبل.

وحاز شميدهوبير العديد من الجوائز العالمية، وهو يشغل حاليًا منصب مدير مبادرة الذكاء الاصطناعي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST) بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى منصب المدير العلمي لمختبر الذكاء الاصطناعي السويسري (IDSIA).

وتستضيف «AIU» نخبة من الخبراء المتميزين الذين سيشاركون بآرائهم خلال المنتدى، من بينهم اللواء ركن متقاعد محمد بوعركي، رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني في الكويت، الذي يقود جهود حوكمة الفضاء الإلكتروني والتنسيق الأمني عبر الجهات الحكومية في الكويت، بخبرة تمتد لأكثر من 20 عامًا في إدارة تكنولوجيا المعلومات والشبكات. ولعب اللواء بوعركي دورًا محوريًا في تأمين البنية التحتية التكنولوجية الحيوية في الكويت، وخبرته ستكون أساسية في صياغة مناقشات حول استراتيجيات الأمن السيبراني على المستوى الإقليمي.

ويشارك د. محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقود جهود الدولة في تأمين الفضاء الرقمي ووضع استراتيجيات للتحول الرقمي. ويمتلك د. الكويتي خبرة واسعة في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، مما عزز من مكانة الإمارات كقوة رائدة في مجال الأمن السيبراني على مستوى العالم.

ويشارك بدر الخرافي، رئيس العمليات التقنية في البنك الوطني الكويتي «NBK»، الذي لعب دورًا محوريًا في قيادة التحول الرقمي للبنك، حيث قاد العديد من الابتكارات في حلول المصرفية الرقمية. وساهم شغفه بالتكنولوجيا والتوجيه في جعله شخصية بارزة في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

ويشارك في المنتدى ايضا عبدالرحمن الشافي، مدير استراتيجيات وسياسات الأمن السيبراني، الذي يمتلك خبرة واسعة في مجالات الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال (GRC). وساهمت إسهاماته في تنظيم التقنيات الناشئة وقيادته في تطوير سياسات الأمن السيبراني في جعله مرجعًا محترمًا في هذا المجال.

وسيتضمن منتدى الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لدول مجلس التعاون الخليجي 2024 مناقشات تفاعلية وفرصًا للتواصل مع قادة ومبتكرين في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

ويعد هذا المنتدى حدثًا محوريًا في المنطقة، يسهم في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة. وقالت مديرة الفعاليات الجامعية، آشلي هارت: نحن متحمسون لاستضافة هذا الجمع المرموق من المتحدثين وتوفير منصة للحوار العميق حول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، مشيرة الى ان «الجامعة الأمريكية الدولية ملتزمة بالتميز الأكاديمي والابتكار، وهذا المنتدى هو دليل على التزامنا بتشكيل مستقبل التكنولوجيا والتعليم».

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة