خاص | هل تخلت إيران عن حزب الله؟.. اللواء عادل العمدة يجيب

خاص | هل تخلت إيران عن حزب الله؟.. اللواء عادل العمدة يجيب

تتصاعد التوترات الإقليمية بين لبنان وإسرائيل خلال الأيام الماضية، مما دفع البعض إلى التساؤل حول نية إيران في الانخراط في الحرب التي تتسع شيئا فشيئا بين إسرائيل وحزب الله.

اللواء عادل العمدة، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجة، قال لـ «الأسبوع»، إن إسرائيل دخلت لبنان بريا منذ أسبوع أو 10 أيام، وتحاول السيطرة على لبنان بالكامل في ظل ضعف القوات المسلحة اللبنانية.

وأوضح اللواء عادل العمدة في تصريحاته لـ «الأسبوع» أن انتهاء قدرات حزب الله غير معلومة، مشيرا إلى توقف الدعم عن حزب الله منذ طوفان الأقصى أو قبلها، ولا يوجد دعم يصل إليه من قِبل إيران.

إيران وحزب الله

وأضاف «العمدة» أن إيران منشغلة بذاتها وتخلت عن حزب الله، وهذا ما تجلى واضحا منذ اغتيال قاسم سليماني، لافتا إلى أن العلاقة بين حزب الله وإيران لم تظهر بالصورة الجيدة والعلاقة لم تتبلور بعد.

وأشار إلى تخلي إبران عن حزب الله خلال الفترة الماضية بشكل واضح، مدللا بذلك على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وإيران كانت ردودها باهتة، بالإضافة إلى مقتل قاسم سليماني الرجل الثاني في إيران، ولم تتأثر باغتيال إسماعيل هنية، مؤكدا على أن الرد كان باهتا أكثر من اللازم.

وتابع المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجة، أن إسرائيل حريصة على تواجد إيران لأنها عنصر فاعل في تحقيق أهدافها، معقبا: «إسرائيل لن ترد على إيران بقوة».

واستشهد اللواء عادل العمدة بالضربة الإيرانية في إسرائيل في أبريل 2024، قائلا، إن «إيران ضربت إسرائيل بـ 320 صاروخ، كان الرد الإسرائيلي بـ 3 صواريخ فقط لا غير بقرب مدينة أصفهان التي تحوي على المفاعلات النووية، وبالتالي أرسلت لها رسالة أمام الرأي العام العالمي أنها قادرة على الوصول للبرنامج النووي الإيراني».

اقرأ أيضاًحزب الله يستهدف تجمعا لقوات الاحتلال في مستعمرة المطلة

حزب الله يشن هجوما صاروخيا استهدف تجمعات لجنود إسرائيليين في مناطق مختلفة

جيش الاحتلال يعلن اغتيال «سهيل حسيني» رئيس منظومة الأركان في حزب الله

نقلاً عن جريدة الأسبوع