“شباب الشورى” تستعرض التوظيف بقطاع الطاقة ومقترح إنشاء “مجلس استشاري شبابي”

“شباب الشورى” تستعرض التوظيف بقطاع الطاقة ومقترح إنشاء “مجلس استشاري شبابي”

مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح أمس، عددًا من المختصين بقطاع الطاقة لمناقشتهم حول الفرص الوظيفية في ضوء جهود التعمين والإحلال بالقطاع.

وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة، وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، قدَّم المختصون عرضًا مرئيًا حول الإحلال في قطاع النفط والغاز. وتمحور العرض حول أهمية التدريب المهني والفني للمخرجات قبل التحاقهم بسوق العمل، والاستفادة من فترة التوقف الصيفية للجامعات في تدريب الطلبة على الجوانب الفنية بعيدًا عن الجانب النظري والأكاديمي، بحيث تصبح المخرجات ذات كفاءة مهنية عالية تتوافق مع متطلبات الشركات العاملة في القطاع، بالإضافة إلى التحديات والكلف التي تواجه القطاع الخاص في التوظيف.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة فلسفة سوق العمل في التوظيف، وأهمية مواكبة التغيرات الطارئة عليه من خلال الموائمة مهنيًا بين المؤسسات التعليمية والشركات العاملة في هذا القطاع، وجرى استعراض عدد من النماذج المماثلة في عدد من الدول الأوروبية، إضافة إلى استعراض عدد من النماذج للشركات الحكومية في عملية الإحلال.

من جهة ثانية، استضافت اللجنة مُقدِّم “مقترح المجلس الاستشاري الشبابي” لتقديم عرض مرئي حول موضوع المقترح، وتطرق العرض إلى تأسيس المجلس الاستشاري الشبابي. واشتمل العرض على التجارب المماثلة في المنطقة العربية، وتمكين الشباب في صنع القرار ومبدأ الشفافية والحوكمة المتبع في المجلس، وجرى خلال العرض استعراض الهيكلة، العضوية وطريقة الاقتراع وآلية التصويت.

إلى ذلك، استضافت اللجنة مجموعة من خريجات تخصص تصميم الجرافيك، للتعرف على التحديات التي تواجه المسار المهني ومسألة التوظيف في القطاع الحكومي ضمن المؤسسات التعليمية المدرسية للخريجات.

وناقشت اللجنة كذلك التقرير السنوي لوزارة العمل لعام 2023؛ وذلك في إطال أعمال اللجنة وصميم مهامها واختصاصاتها.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية