كريموف: علاقتنا مع الكويت تقوم على جذور تاريخية وروابط قوية

كريموف: علاقتنا مع الكويت تقوم على جذور تاريخية وروابط قوية

بمناسبة مرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وأذربيجان، أكد سفير أذربيجان لدى البلاد، أميل كريموف، أن «أساس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا التي أقيمت في 7 أكتوبر 1994 تعود إلى الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، وأمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد في ديسمبر 1994 في الدار البيضاء خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي، وتقوم على جذور تاريخية عميقة وروابط ثقافية ودينية قوية»، لافتاً من ناحية أخرى إلى أن «عدد السياح الكويتيين إلى أذربيجان تجاوز الـ 20 ألفا منذ بداية هذا العام».

وفي بيان تلقّت «الجريدة» نسخة منه، أوضح كريموف أن «الكويت دعمت دائما سيادة أذربيجان ووحدة أراضيها».

وأشار إلى أن «اللجنة المشتركة للتعاون بين حكومتي أذربيجان والكويت التي تأسست في 10 فبراير 2009، ستعقد اجتماعها المقبل في الكويت، ومن المتوقع أن يتم التوقيع في إطار هذا الحدث على اتفاقيات جديدة للتعاون في مجالات مختلفة مثل التعليم والعدل والزراعة والثقافة والرياضة والعمل».

وذكر كريموف أنه «نتيجة للتدابير الشاملة المتخذة في مجال تطوير صناعة السياحة في بلدنا، زاد تدفق السياح من الكويت إلى أذربيجان وتجاوز عددهم 20 ألفا خلال الفترة بين يناير وسبتمبر من هذا العام، كما ان الرحلات الجوية بين الكويت وباكو طوال أيام الأسبوع تقريبًا، والقوانين الميسرة للحصول على التأشيرة للمواطنين الكويتيين خلقت ظروفًا مواتية لتطوير التعاون في مجال السياحة، وأعتقد أن تسهيل إصدار التأشيرات للمواطنين الأذربيجانيين من قبل الكويت يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على زيادة عدد السياح الأذربيجانيين الذين يزورون هذا البلد».

وقال: «تقوم العلاقات بين أذربيجان والكويت على جذور تاريخية عميقة وروابط ثقافية ودينية قوية. وفي الوقت الحاضر تربط أذربيجان والكويت علاقات تعاون ناجحة في المنظمات الدولية».

وتابع: «يتواصل العمل في هذا الصدد في اتجاه تعزيز علاقات التعاون بين جامعة الكويت وجامعة BDU، ومن المقرر توقيع اتفاقية للتعاون في مجال التعليم والعلوم بين البلدين»، لافتاً إلى أن»طالباً كويتياً يدرس حاليا في أذربيجان ضمن ابتعاث المنح التعليمية، ونعمل على زيادة العدد في المستقبل القريب، وفي المقابل، تم تخصيص 7 مقاعد لطلبة من أذربيجان في مركز اللغات بجامعة الكويت لدراسة اللغة العربية مدة عام واحد، إضافة إلى ذلك خصصت جامعة الكويت 4 مقاعد للطلاب الأذربيجانيين لدراسة مرحلة البكالوريوس».

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة