نقيب التمريض: تعميم 113 دليلا إرشاديا مستحدثا على جميع المنشآت الصحية

نقيب التمريض: تعميم 113 دليلا إرشاديا مستحدثا على جميع المنشآت الصحية

أكدت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، أن التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتحديث الأدلة الإرشادية بدأ منذ عام 2014، وحرص المجلس الصحي المصري برئاسة الدكتور محمد لطيف، على تحديثه مرة أخرى ليتواكب مع الدلائل الإرشادية العالمية، والذى سيصب فى تطوير التعليم الصحي في مصر في الحقيقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق الدلائل الإرشادية المصرية وأخلاقيات مهنة التمريض تحت عنوان “حلم بدأ.. .واقع يتحقق”، والذى نظمه المجلس الصحى المصرى تحت رعاية وبحضور منظمة الصحة العالمية، والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان.

وأشارت إلى أنه فى عام 2014 تم تحديث 8 أدلة إرشادية وكان يتم تطبيقهم على مستشفيات وزارة الصحة فقط، فى حين أنه استحداث 113 دليل إرشادي فى التحديث الأخير بهدف تطبيقهم وتفعيلهم على كافة المنشأت الصحية فى كافة محافظات الجمهورية، وسيتم إعلان كافة الدلائل الإرشادية على موقع المجلس الصحى المصرى خلال أسبوع.

وقالت نقيب التمريض، إن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، كان حريص على حضور تحديث ميثاق مهنة التمريض والذى تم تحديثه بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية عام 2023.

وأشارت إلى ضرورة إطلاق بوابة الكترونية للشكاوي لمقدمي الخدمة ومتلقي الشكاوى من المواطنين.

وبدوره قال الدكتور محمد لُطيف، الرئيس التنفيذي للمجلس الصحي المصري، إن دور الممرضين لا يقتصر فقط على تقديم الرعاية الطبية، بل يمتد ليشمل الدعم النفسي للمرضى.

وأكد أن الدلائل الإرشادية الجديدة تم إعدادها وفقًا للمعايير العالمية، بهدف تحقيق التغطية الشاملة للخدمات الصحية لكل المصريين، مشيرًا إلى أن الاستثمار في التمريض هو استثمار مباشر في الصحة.

وأضاف لُطيف أن المجلس يتعاون بشكل وثيق مع منظمة الصحة العالمية التي قدمت الدعم الفني وفقًا للمعايير الدولية.

ووجه الشكر لجميع المشاركين في إعداد هذه الدلائل بالتعاون مع المنظمة، مشددًا على أن هذا التعاون يضمن تقديم أفضل الإرشادات المهنية.

وأوضح أنه تم إصدار 18 دليلاً إرشاديًا يغطي جميع التخصصات الطبية، لدعم الممرضين في أداء مهامهم، مع العمل على إتمام عدد آخر من الدلائل وتحديثها باستمرار.

وأكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن التمريض يمثل ضلعًا رئيسيًا في المنظومة الصحية، مشددًا على أهمية تدريب العاملين في أقسام الاستقبال والطوارئ والحوادث على التعامل مع الحالات الحرجة لضمان تقديم أفضل رعاية صحية للمريض المصري.

وأوضح أن الفريق الطبي هو وحدة متكاملة تعمل لخدمة المريض وتحقيق أعلى مستويات الجودة والكفاءة.

وأشار تاج الدين إلى أن الدولة بذلت جهودًا كبيرة في تدريب وتأهيل فرق التمريض، مما أسهم بشكل مباشر في تعزيز مستوى الرعاية الصحية. وأضاف أن كافة المؤسسات الصحية في مصر تلعب دورًا هامًا في هذا السياق، مشيدًا بكل من ساهم في تقديم الإرشادات الأولية التي تنعكس إيجابيًا على أمان المريض، سلامة المؤسسة الطبية، واقتصاديات الدواء.

عُقد المؤتمر بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور حسين خالد وزير التعليم العالى الاسبق، والدكتور محمد معيط رئيس الهيئة العامة للتامين الصحى الشامل، والدكتور أحمد طة رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة، والدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، والدكتور نعمة عابد ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، الدكتورة عبلة الألفى نائب وزير الصحة، النائب الدكتورة ايهاب ابو عين نائب وزير المالية.

نقلاً عن جريدة الأسبوع