1.2 مليار ريال استثمارات الأمن الغذائي في 20 شهرًا.. وخطط طموحة لرفع نسب الاكتفاء الذاتي

1.2 مليار ريال استثمارات الأمن الغذائي في 20 شهرًا.. وخطط طموحة لرفع نسب الاكتفاء الذاتي

 

الرؤية- فيصل السعدي

قال المهندس حمود بن حمد الرشيدي مستشار الوزير للتخطيط والمشرف على الفريق الفني بالمختبر إن الوزارة أطلقت 133 مشروعًا استثماريًا في قطاع الامن الغذائي بقيمة تقارب 200 مليون ريال عُماني منذ بداية العام الجاري 2024، إلى جانب 143 مشروعًا بنهاية عام 2023، بقيمة استثمارية تتجاوز 1 مليار ريال عُماني؛ ليصل حجم البرنامج الاستثماري لحوالي 1.2 مليار ريال عُماني بنهاية أغسطس من العام الجاري، معربًا عن أمله في أن يدعم مختبر الأمن الغذائي جهود إطلاق مشاريع جديدة وطرح المزيد من الفرص الاستثمارية.

وأضاف- في تصريحات خاصة لـ”الرؤية”- أن مرتكز الاستثمار بالمختبر سيعمل على مبادرة إحلال الواردات؛ بهدف تطوير برنامج زمني لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي للسلع المستهدفة لتصل إلى 75% بحلول عام 2028؛ حيث تبلغ حاليًا نسبة الاكتفاء الذاتي من الثوم 39% والبصل 14% والبطاطس 9% والليمون 31% والموز 25% والمانجو 29%. وبيّن أن من المُستهدف رفع هذه النسب إلى 52% و48% و16% و34% و25% و32% على الترتيب، لتصل جميعها إلى ما مجموعه 75% بحلول 2028.

وأكد أن الوزارة تعمل على تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في مبادرة إكثار السلالات المحلية والمُحسَّنة، والتي تهدف إلى رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء من 46% إلى 75% بحلول عام 2028.

وأوضح الرشيدي أنه بداية من انطلاق البرنامج الاستراتيجي الاستثماري عام 2021، تعمل الوزارة على رفده سنويًا بمشاريع جديدة، مشيرًا إلى أن الاستثمار في الأمن الغذائي يمثل أحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسلطنة عُمان؛ الأمر الذي جعل وزارة الثروة الزراعية والسمكية موارد المياه تولي الاهتمام الكافي بهذا الشأن من خلال البرنامج الاستثماري في الأمن الغذائي، والذي يسعى لتوفير الغذاء الكافي ذي الجودة العالية والسعر المناسب، ويضمن توفير مخزون استراتيجي من السلع والمنتجات الأساسية. وأضاف أن هذا البرنامج يركز تحديدًا على إقامة مختبرات الأمن الغذائي بالتعاون مع أصحاب المصلحة من جهات حكومية وأكاديمية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمستثمرين والأفراد والمستفيدين من الخدمات، ويسهم في الخروج بمشاريع استثمارية تعنى بالإنتاج الغذائي وتزيد من فرص العمل للعُمانيين وتدعم المحتوى المحلي.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية