أستاذ قانون لـ”الوئام”: إسرائيل والغرب يحبسان أنفاسهما بسبب مذكرة اعتقال “الجنائية الدولية”

أستاذ قانون لـ”الوئام”: إسرائيل والغرب يحبسان أنفاسهما بسبب مذكرة اعتقال “الجنائية الدولية”

الوئام- خاص

ألمحت تقديرات إسرائيلية إلى أن المحكمة الجنائية الدولية ستُصدر مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، خلال الأيام المقبلة.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن مدّعي الجنائية الدولية يطالب بالبت في أوامر الاعتقال بحق نتنياهو وجالانت والسنوار بشكل عاجل.

ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بالخطأ، إدانة لقرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال قبل صدور القرار.

اليوم المشهود

وفي السياق، يؤكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولية، أن إسرائيل تترقّب اليوم المشهود، وهو يوم إصدار الغرفة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية مذكّرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت.

مذكّرة الاعتقال

ويقول أيمن سلامة، في حديث خاص لـ”الوئام”، إن المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان، وصف وعدّد جرائم الحرب التي ارتكبها قادة إسرائيل، وعلى إثر ذلك، طلب مِن الغرفة التمهيدية الأولى للمحكمة إصدار مذكّرتَي اعتقال بحق نتنياهو وجالانت.

محكمة مستقلّة

ويذكر أستاذ القانون الدولي أن إسرائيل والغرب والدول الأعضاء في المحكمة، التي أبدت ملاحظات على الاختصاص القضائي للجنائية الدولية حول ملاحقة الإسرائيليين، تدرك علم اليقين أن المحكمة مُستقلّة ومحايدة، ولا يتأثّر قضاتها ومدّعوها بأي ترهيبٍ من أي كائن مَن كان أو دولة ما كانت، مشددا على أن المحكمة الجنائية الدولية تلتزم التزاما راسخا بالنظام الأساسي للمحكمة، أي ميثاقها وقواعد الأدلّة والإثبات.

محاولة خائبة

وينوّه أستاذ القانون الدولي بأنه بعد المحاولة الخائبة التي اقترحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهي إجراء القضاء تحقيقات جنائية صورية، حتى يفلت مِن خناق المحكمة الجنائية الدولية، أدركت إسرائيل أنها فاشلة، ورفضت المدّعية العامة الإسرائيلية تنفيذ هذه التحقيقات الهزلية.

ويختتم أيمن سلامة حديثه مضيفا: “تُدرك إسرائيل ونتنياهو أيضا أنه مِن الصعب أن تقوم دولة عضو في المحكمة من بين الـ125 دولة، باعتقال نتنياهو وتسليمه لعدالة المحكمة، لكن حتى لو لم يتم تنفيذ مذكرة اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع، فإنّ المحكمة لن تلغي مذكّرتي الاعتقال، وهذا يُشكّل هاجسا وأزمة كبيرة لإسرائيل والغرب اللذين يحبسان أنفاسهما قبل صدور مذكرتي الاعتقال”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية