“جوجل” تحقق انتصاراً غير متوقع ضد المفوضية الأوروبية.. محكمة تلغي غرامة بـ1.5 مليار يورو

“جوجل” تحقق انتصاراً غير متوقع ضد المفوضية الأوروبية.. محكمة تلغي غرامة بـ1.5 مليار يورو

ألغت محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، غرامة قدرها 1.49 مليار يورو (1.65 مليار دولار) فرضتها بروكسل على جوجل لإساءة استخدام موقعها المهيمن على الإعلانات عبر الإنترنت.

وقالت المحكمة ومقرها في لوكسمبورغ في بيان “تلغي المحكمة العامة قرار المفوضية الأوروبية بأكمله، لأنها ارتكبت أخطاء في تقييمها”.

وأضافت أن بروكسل “فشلت في مراعاة جميع الظروف ذات الصلة في تقييمها لمدة بنود العقد التي اعتبرتها المفوضية مسيئة”.

وذكرت المفوضية، وهي الجهة الناظمة للمنافسة في الاتحاد الأوروبي، أنها “تأخذ علمًا” بقرار المحكمة وستدرسه “بعناية وتفكر في الخطوات التالية المحتملة” التي قد تشمل الاستئناف.

ولا شك أن الحكم سيلقى ارتياحًا لدى جوجل بعدما أيدت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي غرامة فُرضت عام 2017 بقيمة 2.42 مليار يورو لإساءة استخدام هيمنتها من خلال إعطاء الأفضلية لخدمة التسوق المقارنة الخاصة بها.

وفي إطار حملة كبرى لاستهداف الانتهاكات التي ترتكبها مجموعات التكنولوجيا الكبرى، فرض الاتحاد الأوروبي غرامات على جوجل بقيمة 8.2 مليارات يورو بين العامين 2017 و2019 بسبب انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار.

والغرامة البالغة 1.49 مليار يورو كانت الثالثة وتركز على خدمة أدسنس AdSense التي تقدمها جوجل، لكن المعارك القانونية الطويلة الأمد بين جوجل والاتحاد الأوروبي لا تنتهي عند هذا الحد.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية