إزاجة الستار عن النسخة الثامنة من مهرجان المسرح العُماني.. واحتفاءٌ بعدد من روّاد الحركة المسرحية

إزاجة الستار عن النسخة الثامنة من مهرجان المسرح العُماني.. واحتفاءٌ بعدد من روّاد الحركة المسرحية

 

الرؤية- مدرين المكتومية

 

رعى معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، افتتاح مهرجان المسرح العُماني الثامن، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب على مسرح العرفان، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ويتميز المهرجان هذا العام بالعروض الموازية، التي جاءت لتواكب العروض الرئيسية المتنافسة، إضافة إلى المعرض الفني المصاحب للمهرجان، الذي ستقام فيه الندوات والجلسات النقاشية والتعقيبية؛ إذ تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق الاستراتيجية الثقافية المنبثقة من رؤية “عُمان 2040″، في أحد محاورها، التي تعنى بالمجالات الفنية وسبل الارتقاء بها.

ودعمًا للحركة المسرحية وروادها وقاماتها الفنية في الشأن المسرحي في هذه النسخة من المهرجان، كرَّم المهرجان كلًا من المكرم الدكتورعبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي، والدكتور سعيد بن محمد السيابي، والمخرج أحمد بن سالم البلوشي، وخالد بن عمر الشنفري الذي أخرج أكثر من 60 عملًا وشارك في العديد من المشاركات الدولية وحقق جائزة أفضل إخراج مرتين على التوالي بمهرجان صلالة الجماهيري، وأحمد بن سعيد الإزكي الخبير في مجال الإعلام والتلفزيون والمسرح.

ومثّل لجنة التحكيم الرئيسية للمهرجان كل من: الدكتورة آمنة الربيع والفنان عبد الغفور البلوشي من سلطنة عُمان، ومن دولة الكويت الدكتور حسين المسلم، ومن دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور حبيب غلوم، ومن جمهورية العراق الدكتور عبدالرضا جاسم.

ويستضيف المهرجان في دورته هذا العام نخبة من الفنانين الضيوف من خارج سلطنة عُمان، وهم كل من الفنان أحمد الجسمي من دولة الامارات العربية المتحدة، وإسماعيل عبدالله امين عام الهيئة العربية للمسرح بالكويت، إضافة إلى الفنان خالد البريكي والفنان عبدالله التركماني من الكويت. أما من المملكة العربية السعودية فيستضيف المهرجان الفنان يوسف الجراح والدكتور سامي الجمعان، ومن مملكة البحرين الفنان عبدالله ملك والفنانة شيماء سبت، ومن قطر الفنان ناصر عبدالرضا والفنان فالح فايز، ومن لبنان البرفيسور جان داوود والفنانة روان حلاوة، ومن جمهورية مصر العربية مصر الفنانة صابرين ياسين والفنان مصطفى حشيش، ومن العراق الدكتور بهاء الشمري، ومن المملكة الأردنية الهاشمية الفنان غنام الغنام والدكتور فراس الريموني.

وسيحتضن مسرح الجمعيات 6 عروض موازية للمهرجان، تتنوع بين عروض لمسرح الطفل، والمسرح المدرسي والجامعي، وعرض لذوي الإعاقة، وعرض مونودراما. إلى جانب عروض مسرح الفضاءات المفتوحة (مسرح الشارع)، التي ستقام في الساحة الخارجية لمدينة العرفان. كما سيتم عرض مسرحيات عُمانية فازت في الدورات السابقة للمهرجان، عبر شاشة العرض في ردهة المهرجان الرئيسية.

وتقام ضمن فعاليات المهرجان ندوة فكرية بعنوان “نحو مسرح عُماني فاعل”، وذلك يومي 24 و25 سبتمبر الجاري، في مسرح الردهة. وستشمل الندوة على 8 أوراق عمل، بمشاركة نخبة من الباحثين العُمانيين المختصين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية