الملياردير الأميركي فريدكين بالأمتار الأخيرة من الفوز بصفقة "إيفرتون"

الملياردير الأميركي فريدكين بالأمتار الأخيرة من الفوز بصفقة "إيفرتون"

توصل الملياردير الأميركي دان فريدكين إلى اتفاق للاستحواذ على نادي “إيفرتون” أحد فرق الدوري الإنجليزي الممتاز، والذي واجه صعوبات في إيجاد مشترٍ. 

فريدكين ومالك نادي “إيفرتون” فارهاد مشيري اتفقا خلال عطلة نهاية الأسبوع على إبرام الصفقة، وفق أشخاص مطلعين على الأمر، ما سينهي شهوراً من الضبابية حول فريق كرة القدم الذي يقع مقره في مدينة ليفربول.

قال متحدث باسم مجموعة فريدكين: “سعداء بالتوصل إلى اتفاق لنصبح أصحاب نادي كرة القديم العريق هذا”. كانت “بلومبرغ” أفادت لأول مرة في تقرير حول المحادثات المتقدمة بشأن الاستحواذ.

يملك فارهاد مشيري نسبة 94% من “إيفرتون”، وضخّ فيه استثمارات كبيرة. ورفض ممثلو “إيفرتون” و”فريدكين غروب” (Friedkin Group) التعليق.

فرصة للعروض الأخرى

انهارت صفقة البيع مع شركة “777 بارتنرز” (777 Partners)، ومقرها في ميامي، في وقت سابق من هذا العام. ما أفسح المجال أمام عروض الاستحواذ الأخرى. وعقد فريدكين، مالك نادي “روما” الإيطالي، مفاوضات حصرية، قبل أن يعلن في يوليو عدم المضي قدماً في الاستحواذ.

كانت “بلومبرغ” نشرت الأسبوع الماضي تقريراً عن تجدد اهتمام فريدكين بالاستحواذ على النادي، الذي ينافسه عليه المستثمر الأميركي جون تكستور.

أشار تكتسور إلى أنه سيتعين عليه بيع حصته في نادي “كريستال بالاس” المنافس قبل التفكير في الاستحواذ على “إيفرتون”، إذ تمنع القواعد أي مالك من امتلاك حصص في أكثر من نادٍ واحد يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تُعد “فريدكين غروب”، بعيداً عن امتلاك نادي “روما”، أحد أكبر الموزعين المستقلين لسيارات “تويوتا”، كما تملك مجموعة من المنتجعات الفاخرة التي فازت بعدة جوائز في هذا المجال، وفق الموقع الإلكتروني للشركة. أما فريدكين، فتضم هواياته قيادة الطائرات، واستحوذ على “روما” في 2020، وفاز النادي بدوري المؤتمر الأوروبي في 2022، تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو، الذي غادر بعدها.

 

الديون عبء كبير على “إيفرتون”

تثقل الديون كاهل “إيفرتون”، ويجب أن يسددها أي مالك جديد، منها نحو 200 مليون دولار مستحقة لشركة “777 بارتنرز”، وفق “بلومبرغ”. خُصمت من النادي نقاط لمخالفته ما يُطلق عليها قواعد الأرباح والاستدامة. يُعد “إيفرتون” من الأعضاء المؤسسين للدوري الإنجليزي لكرة القدم في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وهو ضمن قلة من الأندية لم تهبط من الدوري الممتاز قَط.

سينتقل “إيفرتون” إلى ملعب جديد تبلغ سعته 53 ألف متفرج في العام المقبل، ويُتوقع أن يساعد ذلك في زيادة الإيرادات. تعثر فريق الرجال لكرة القدم في النادي في بداية الموسم الحالي، إذ يشغل المركز التاسع عشر في ترتيب الدوري دون أي فوز في خمس مباريات. 

يواجه “روما” فترة عصيبة أيضاً، حيث يحل في المركز العاشر في ترتيب الدوري الإيطالي الممتاز بفوز واحد في خمس مباريات، واستقالت الرئيسة التنفيذية للنادي خلال نهاية الأسبوع وسط انتقادات لإقالة المدرب دانييلي دي روسي مؤخراً. 

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق