استعراض التطبيقات النووية السلمية في ندوة برئاسة أركان قوات السُّلطان المسلحة

استعراض التطبيقات النووية السلمية في ندوة برئاسة أركان قوات السُّلطان المسلحة

 

 

مسقط- العُمانية

نظمت رئاسة أركان قوات السُّلطان المسلحة أمس ندوة حول “التطبيقات النووية السلمية”، تحت رعاية العميد الركن طيار ناصر بن سعيد السعدي مساعد رئيس أركان قوات السُّلطان المسلحة للتدريب والتمارين المشتركة.

وتهدف الندوة إلى التعريف بالتطبيقات النووية السلمية نحو تنمية مستدامة، وتبادل المعرفة والخبرات محليًّا ودوليًّا، وقراءة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية للحدّ من الانتشار النووي، إضافة إلى الاطلاع على الاستراتيجيات الوطنية للاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية. ويشارك في الندوة- التي تستمر لمدة يومين- عدد من المعنيين من وزارة الدفاع، وقوات السُّلطان المسلحة، والأجهزة العسكرية والأمنية، ووزارة الخارجية، ووزارة الطاقة والمعادن، ووزارة الصحة، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وهيئة البيئة، والمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، وجامعة السُّلطان قابوس.

واشتمل اليوم الأول للندوة على تقديم عدد من المحاضرات تناولت قراءة في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاستراتيجيات الوطنية للحدّ من الانتشار النووي، ومستقبل المفاعلات النووية المعياريّة والصغيرة في توليد الطاقة الكهربائية والحرارية وتطبيقاتها، وتطبيقات التكنولوجيا النووية السلمية في حفظ وتأريخ الآثار، وتطبيقات التكنولوجيا النووية السلمية في التشخيص والعلاج ضمن سياق الطب النووي.

حضر الندوة عدد من كبار الضباط بقوات السُّلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية، وعدد من المدعوين من عسكريين ومدنيين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية