محكمة أسترالية تُغرم فانجارد بـ9 مليون دولار.. ما علاقة الحُكم بـ”الاستثمار الأخلاقي”؟

محكمة أسترالية تُغرم فانجارد بـ9 مليون دولار.. ما علاقة الحُكم بـ”الاستثمار الأخلاقي”؟

قالت هيئة تنظيم الأوراق المالية الأسترالية (ASIC)، يوم الأربعاء، إن المحكمة الاتحادية فرضت غرامة قياسية قدرها 12.9 مليون دولار أسترالي “8.89 مليون دولار” على الوحدة المحلية لشركة إدارة الأصول الأمريكية الكبرى فانجارد بسبب تقديم مزاعم مضللة بشأن خيارات الاستثمار الأخلاقية والخضراء.

ووجدت المحكمة أن شركة Vanguard Investments Australia ضللت المستثمرين بشأن صندوق مؤشر السندات “الواعي أخلاقياً”.

وأضافت الهيئة الأسترالية، ن الصندوق قال إنه فحص الجهات المصدرة لاستبعاد تلك التي لديها عمليات في بعض القطاعات مثل الوقود الأحفوري، في حين لم يكن هذا هو الحال دائمًا.

وجدت المحكمة أن ما يقرب من 74% من الأوراق المالية في الصندوق من حيث القيمة السوقية لم يتم البحث عنها أو فحصها وفقًا للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المعمول بها، وعلاوة على ذلك، استفادت فانغارد من سلوكها المضلِّل.

وقالت هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية، إن شركة فانغارد قدمت هذه المزاعم في مجموعة من الاتصالات العامة التي تضمنت 12 بيانًا للإفصاح عن المنتج، وبيانًا إعلاميًا، وبيانات على موقعها الإلكتروني.

وأشارت شركة فانجارد أستراليا في رد عبر البريد الإلكتروني على رويترز إنها تعاونت مع ASIC منذ إبلاغها بالمشكلة في عام 2021، مضيفة أنه “لم يتم العثور على أي خسائر مالية للمستثمرين”.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية