7 مليارات دولار مساهمات كويتية لتوفير المياه النظيفة في 95 دولة

7 مليارات دولار مساهمات كويتية لتوفير المياه النظيفة في 95 دولة

– بيدرو أغودو: 100 مليون شخص يعانون من نقص مياه الشرب

– مايكل تلحمي: الكويت تلعب دوراً مهماً في الجهود الدولية لتوفير المياه النظيفة

– هاني الغواص: عدم ترك أي شخص بالعالم من دون ماء… أولوية كويتية

أكد مندوب الكويت الدائم في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، السفير ناصر الهين، التزام الكويت بالمساهمة الفعالة في الجهود الدولية لتحسين الوصول إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتعزيز حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تصريح لوكالة «كونا» أدلى به السفير الهين، أول من أمس، في ختام أعمال ندوة نظمها وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، على هامش فعاليات الدورة الـ57 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المتواصلة من 9 سبتمبر إلى 11 أكتوبر بمقر الأمم المتحدة في جنيف، شارك فيها عدد كبير من ممثلي الوفود الدبلوماسية والمنظمات الدولية وضيوف رفيعي المستوى.

وأكد حرص الكويت على تعزيز التعاون الدولي في مجابهة أزمة نقص المياه ودورها البارز في تخفيف معاناة ملايين الأشخاص في المناطق التي تشهد أزمات حادة، كما هو الحال بقطاع غزة، حيث تظهر الإحصائيات أن عدداً كبيراً من السكان يعانون من نقص حاد في المياه.

وأوضح أن اختيار موضوع المياه يأتي لارتباطه الوثيق بمنظومة حقوق الإنسان، منوها بدور الكويت البارز على الصعيدين الإقليمي والدولي، من خلال دعم مشاريع المياه النظيفة والصرف الصحي عبر الصندوق الكويتي للتنمية والمنظمات غير الحكومية.

اتفاق دولي

من جهته، أشاد المقرر الخاص المعني بالحق في المياه وخدمات الصرف الصحي، بيدرو أغودو، خلال كلمته في الندوة عبر تقنية الفيديو، بدور الكويت كدولة مانحة في هذا المجال، موضحاً أن أزمة المياه العالمية التي تمس أكثر من 100 مليون شخص، هي أزمة حوكمة عالمية ويتطلب حلها اتفاقاً دولياً.

وفي السياق، ندد المقرّر الخاص باستخدام المياه كسلاح للحرب على غزة، واصفاً إياها بـ«القنبلة الصامتة»، وأشار إلى أن نصيب الفرد من الماء الصالح للشرب في القطاع لا يتجاوز 4.7 ليتر يومياً فقط.

من جهته، أشاد ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مايكل تلحمي، بدور الكويت في الجهود الدولية الرامية لتوفير المياه النظيفة، وأكد أهمية تأمين البنية التحتية لتقديم المياه وخدمات الصرف الصحي، خصوصاً في المناطق المتضررة من النزاعات.

وفي سياق الحديث عن المشاريع الإنسانية أوضح ممثل الصندوق الكويتي للتنمية، الدكتور هاني الغواص، أن أولويات الكويت تشمل الاستثمار في توفير المياه النظيفة للجميع بهدف «عدم ترك أي شخص في العالم من دون ماء».

وذكر الغواص أن المشاريع المختلفة للصندوق تمس أكثر من 500 مليون شخص في العالم، منهم أكثر من 35 مليون شخص يستفيد فعلياً من المشاريع الخاصة بتوفير المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي في 95 دولة والتي تبلغ قيمتها 7.1 مليار دولار.

«العون المباشر»: توفير مياه نظيفة في 30 دولة

أكد ممثل جمعية العون المباشر في الندوة، هادي العجمي، دور الجمعية في تسهيل النفاذ إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي في 30 دولة أفريقية وفي اليمن، وركز على دول الجمعية في مشاريع تمكين المرأة التي تعتبر الركيزة الأساسية في تزويد الأُسرة بالمياه الصالحة للشرب وتحسين الظروف المعيشية في المجتمعات النامية.

نفلاً عن جريدة الرأي الكويتية