جواهر الصباح: الوضع في غزة يتطلّب وقفة دولية جادة لمنع توسّع دائرة النزاع

جواهر الصباح: الوضع في غزة يتطلّب وقفة دولية جادة لمنع توسّع دائرة النزاع

أكدت مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان السفيرة الشيخة جواهر الصباح، حرص واهتمام دولة الكويت بالقضية الفلسطينية ودعمها، خصوصاً في ظل ما يتعرّض له قطاع غزة من دمار وحشي وغير إنساني، يُعد انتهاكاً صارخاً وجسيماً للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وعقب جلسة مشاورات مع عدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، نظّمتها وزارة الخارجية، أمس، قالت الشيخة جواهر، في تصريح لـ«كونا» إن «الوضع في غزة يتطلّب وقفة جادة من قبل دول الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، ما سينجم عنه توسع دائرة النزاع والعنف في المنطقة وتداعياته الانسانية، لاسيما ما يحدث في لبنان الشقيق اليوم».

وبيّنت أن «الجلسة الحوارية كانت فرصة للتباحث حول أبرز القضايا والمسائل المتعلقة بحقوق الإنسان، المعروضة على جدول أعمال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، حيث تم بحث بعض مشاريع القرارات الخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا»، لافتة إلى أن «الاجتماع انتهى بالاتفاق على تعزيز أواصر العمل المشترك والتعاون البنّاء بين الجانبين، وبحث أطر التعاون والتنسيق في مجالات حقوق الإنسان، بما في ذلك استعراض أبرز الأولويات خلال الدورةالـ57 لمجلس حقوق الإنسان، انطلاقاً من عضوية دولة الكويت في المجلس للفترة من 2024-2026».

وأثنت في ذلك على دعم الجانب الأوروبي للبيان المقدم من دولة الكويت في اليوم العالمي للعمل الإنساني، حول دعم العاملين في العمل الإنساني وتوفير الحماية لهم. واستذكرت الشيخة جواهر الحدث الجانبي لدولة الكويت الذي أقيم على هامش الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، حول التزام دولة الكويت بالمساهمة الفعّالة في الجهود الدولية لتحسين الوصول للمياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتعزيز حقوق الإنسان، والذي شارك به ممثلون عن الوفود الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

يُذكر أن دورة مجلس حقوق الإنسان، التي تشغل دولة الكويت فيها منصب عضو مصوّت، ستُنهي أعمالها في 11 أكتوبر المقبل.

نفلاً عن جريدة الرأي الكويتية