التضخم في طوكيو ينخفض مع استئناف الحكومة لدعم الطاقة

التضخم في طوكيو ينخفض مع استئناف الحكومة لدعم الطاقة

انخفض التضخم الاستهلاكي في طوكيو الشهر الجاري بعد أن أعاد رئيس الوزراء المنتهية ولايته فوميو كيشيدا دعم الطاقة لمساعدة الأسر على التعامل مع أحد أكثر فصول الصيف حرارة على الإطلاق. 

ارتفعت أسعار المستهلك، باستثناء المواد الغذائية الطازجة، بنسبة 2% في سبتمبر، وهي أبطأ وتيرة منذ مايو، وفقا لوزارة الشؤون الداخلية اليوم الجمعة. يطابق ذلك متوسط ​​تقديرات الاقتصاديين. وظل المؤشر الذي يستثني أسعار الطاقة أيضاً عند 1.6%.

كان التباطؤ في أسعار الكهرباء والغاز أكبر العوامل وراء الانخفاض، حيث أدت الإجراءات الحكومية إلى خفض التضخم الإجمالي بمقدار 0.5%. ويعد التضخم في طوكيو مؤشراً رئيسياً لاتجاهات الأسعار على مستوى البلاد.

من غير المرجح أن يمنع تباطؤ نمو الأسعار الناجم عن عوامل مؤقتة بنك اليابان من إجراء رفع لسعر الفائدة في أواخر هذا العام، أو أوائل العام المقبل إذا سمحت الظروف، حيث تعهد المحافظ كازو أويدا باستمرار رفع تكاليف الاقتراض إذا كان أداء الاقتصاد يتماشى مع توقعات البنك.

مع ذلك، وفي ظل وجود علامات ضئيلة على ارتفاع درجة الحرارة، فإن بيانات اليوم ستدعم وجهة نظر المحافظ بأنه ليست هناك حاجة للاندفاع في أي تحركات. وقال “أويدا”، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن مخاطر التضخم تراجعت بعدما سجل الين مكاسبه الأخيرة. ومن المتوقع أن يظل سعر الفائدة دون تغيير عندما يحدد بنك اليابان قراره التالي في 31 أكتوبر.

تباطؤ التضخم في اليابان

وقال كويا مياماي، الخبير الاقتصادي في شركة “إس إم بي سي نيكو سيكيوريتيز” (SMBC Nikko Securities Inc): “ليس مفاجئاً أن التضخم الأساسي تباطأ بسبب التدابير الحكومية المتعلقة بالطاقة”، وأشار بدلاً من ذلك إلى أن التضخم الأساسي يبدو أنه وصل إلى القاع، وأضاف: “لا أعتقد أن بنك اليابان سيقوم بتحرك سياسي نقدي فوري، لكن التضخم يسير وفقا لتوقعاتهم”.

قرر “كيشيدا” إعادة تقديم الدعم للمرافق في الفترة من أغسطس إلى أكتوبر بعد أن انخفضت معدلات تأييده إلى أقل من 30%، وسط إحباط الناخبين المتزايد بسبب التضخم المستمر. ووصل متوسط ​​درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا الصيف، مما دفع السلطات إلى إصدار تنبيهات تحذيرية من الحرارة وحث السكان على إبقاء مكيفات الهواء قيد التشغيل.

“من المحتمل أن يكون التباطؤ في معدل التضخم في طوكيو في سبتمبر مجرد هدوء بعد الارتفاع المدفوع بنمو أقوى في الأجور. وينصب تركيز بنك اليابان على تقرير شهر أكتوبر”، وفقاً لما قاله تارو كيمورا، الاقتصادي في “بلومبرغ إيكونوميكس”.

توقعات الانتخابات اليابانية

أشار رئيس الوزراء إلى نيته التنحي بإعلانه في أغسطس الماضي أنه لن يرشح نفسه لإعادة انتخابه رئيساً لحزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم.

سيتم إجراء تصويت الحزب الديمقراطي الليبرالي في وقت لاحق من اليوم، ومن المتوقع أن يختار البرلمان رئيسا جديدا للوزراء في الأول من أكتوبر. ونظرا لهيمنة الحزب الليبرالي الديمقراطي، فمن شبه المؤكد أن يصبح زعيمه رئيس الوزراء القادم لليابان.

سيراقب المتابعون التوجهات السياسية نحو بنك اليابان عن كثب. وتعد ساناي تاكايشي، إحدى أبرز المنافسين، من أشد المدافعين عن التيسير النقدي، والتي من المرجح أن تؤدي إلى تعقيد مسار بنك اليابان نحو تطبيع السياسة من خلال زيادات أخرى في تكاليف الاقتراض.   

قال شينجيرو كويزومي، أحد المرشحين الأوفر حظا، إنه سيأمر على الفور بإطلاق حزمة اقتصادية لمساعدة الأسر على مواجهة التضخم المرتفع إذا تولى القيادة. وظل مقياس التضخم الرئيسي عند أو أعلى من هدف التضخم الذي حدده بنك اليابان بنسبة 2% لأكثر من عامين.

سيكون شهر أكتوبر الشهر الرئيسي لقياس زخم زيادات الأسعار، نظراً لأنه يمثل بداية النصف الثاني من السنة المالية. وسلط بنك اليابان الضوء في أحدث توقعاته الفصلية على أهمية الشهر من خلال الإشارة إلى أن أسعار الخدمات غالباً ما يتم تعديلها في شهري أبريل وأكتوبر. وارتفعت أسعار الخدمات في سبتمبر بنسبة 0.6%، مقارنة بالعام السابق، لتتباطأ قليلاً من 0.7% التي سجلتها في الشهر الماضي.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق