البلدية: تطوير نظام «تخصيص الأراضي» إلكترونياً

البلدية: تطوير نظام «تخصيص الأراضي» إلكترونياً

كشفت بلدية الكويت عن تطوير نظام تخصيص الأراضي، وذكرت في ردها على سؤال عضوة المجلس البلدي، م. منيرة الأمير، بشأن التخصيص والوقوف على التفاصيل الدقيقة، أنه تم عرض النظام على إدارة التنظيم، وجار مراجعة خطوات سير العمل ليتم عمل التعديلات إن وجدت، والبدء في التشغيل التجريبي.

وأوضحت البلدية أنها خاطبت الجهات المعنية للبدء في تدريبهم على استخدام النظام، وخاطبت إدارة المساحة الجهات ذات الصلة لتوفير بيانات محدثة عن البنية التحتية، كل فيما يخصه، ليتم الاعتماد عليها في سرعة الرد، وليتمكن النظام من معرفة ما إذا كانت هناك عوائق منذ البداية واختيار موقع بديل، كما أفادت أنه جار المتابعة المعنية لتزويدهم بالبيانات المحدثة.

وأضافت أن النظام الحالي يعتمد على قواعد البيانات الجغرافية من البيانات المتوفرة بإدارة المساحة، وبيانات الرأي التنظيمي، وبيانات البنية التحتية، وتصوير الستالايت الحديث، وهي ما يتم الاعتماد عليه لسرعة اتخاذ القرار، موضحة أن النظام الحالي يسجل معاملات التخصيص التي تتم عن طريق النظام أمام المشاريع التي صدرت فيها قرارات تخصيص سابقة للعمل بالنظام، فهي غير مسجلة من خلاله مع إمكانية إضافة هذه الميزة للنظام مستقبلا حال توفر البيانات والعنصر البشري والتنظيمي للقيام بهذه المهمة.

وأشارت البلدية إلى آلية عمل تخصيص الأراضي من خلال توفير طلب التخصيص إلكترونياً على موقعها الإلكتروني، بحيث يكون لكل جهة يسمح لها بطلب تخصيص أرض رمز مستخدم، وكلمة سر يتم عن طريقها استخدام النظام، وتقديم طلب التخصيص إلكترونياً، حيث تقوم الجهة بتعبئة البيانات المطلوبة، وإرفاق المستندات، وتحديد الموقع المطلوب، سواء في محافظة معينة أو منطقة أو موقع معين، كما تم توفير الخرائط الإلكترونية للبلدية باستخدام نظام المعلومات الجغرافية (GIS) بحيث يتم تحديد الموقع المطلوب على الخريطة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة