السعودية تعتزم إطلاق سوق الكربون الطوعي في نوفمبر

السعودية تعتزم إطلاق سوق الكربون الطوعي في نوفمبر

تعتزم السعودية إطلاق منصة لسوق الكربون الطوعي في نوفمبر المقبل، بحسب ريهام الجيري الرئيس التنفيذي لشركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في مقابلة مع “الشرق”.

يشبه سوق الكربون الطوعي جميع الأسواق التي يتم فيها التداول بيعاً وشراءً، والسلعة المتداولة فيه هي شهادة تعادل طناً من الكربون حيث يتم قياسه بناءاً على معايير دولية، والبائعون في السوق هم مطورو المشاريع، ويحصٌل الربح من خلال إصدار شهادات الكربون، بينما يمثل المشتري الشركات التي لديها التزامات مناخية لتقليل الانبعاثات ويشتري الشهادات لتقليل هذه الانبعاثات.

تسعير أرصدة الكربون

الجيري أضافت لـ”الشرق”، على هامش مؤتمر “بورتفوليو ايجيبت 2024” ، أن: “المنصة الجديدة تستهدف استكشاف التسعير الأمثل للتوفيق بين البائعين والمشترين لتسهيل تداول الشهادات الطوعية. وسيقام مزاد بالتزامن مع إطلاق المنصة لبيع ما يتراوح بين 2.5 مليون إلى 3 ملايين طن من أرصدة الكربون بمشاركة عدة شركات إقليمية وسعودية من بينها (أرامكو)  و(سابك)”.

كان صندوق الاستثمارات العامة، قد أسس في أكتوبر 2022 شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، برأس مال يبلغ 500 مليون ريال، وبملكية 80% للصندوق، و20% لمجموعة تداول السعودية القابضة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق