الكويت الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي

الكويت الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي

أكدت رئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي في وزارة الصحة د. أسماء حسين أن الوزارة أطلقت البرنامج منذ عام 2014 ويواصل فعالياته على مدار العام في استقبال الفئة المستهدفة.

وقالت حسين، لـ «كونا»، إنه في إطار تواصل جهود التحول الرقمي للخدمات الصحية أضافت الوزارة خدمة جديدة للكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر تطبيقي «سهل» و«كويت صحة»، وهي تأتي ضمن البرنامج.

وأوضحت أن الوزارة أطلقت هذه الخدمة للوقاية والتصدي للمرض من خلال إجراء مسح تشخيصي مبكر لأورام الثدي فيما تظهر الإحصاءات أن سرطان الثدي الأكثر شيوعاً بين النساء في الكويت، وأن تقدم العمر يزيد احتمالية ارتفاع الإصابة به.

من جهتها، قالت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى العدان د. لطيفة الكندري لـ «كونا» إن الكويت حلت في المرتبة الأولى خليجياً في معدلات الإصابة بسرطان الثدي بسبب نمط الحياة غير الصحي والضغط والتوتر وقلة النشاط.

وأوضحت أنه خلال عامي 2023 و2024 تم إجراء فحص الماموغرام بالمستشفى لـ1728 امرأة، إذ تم اكتشاف 70 حالة إصابة بسرطان الثدي عام 2023 و64 إصابة في 2024.

وتابعت: «قمنا بعمل 2410 حالات ماموغرام بالصبغة و3687 حالة ماموغرام ثلاثي الأبعاد و8656 حالة سونار على الثدي و1588 عينة من أنسجة الثدي و1140 حالة عن طريق الشفط بالإبرة الدقيقة و179 خزعة عن طريق الإبرة المجسمة و71 حالة عن طريق الخزعة بمساعدة التفريغ».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. خالد الصالح لـ «كونا» إن المعدلات السنوية المكتشفة للإصابة بالسرطان في الكويت والخليج تزداد بنسبة تتراوح بين 1 و5 في المئة بناء على أرقام سجل السرطان الخليجي، مشيراً إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر وارتفاع الوعي الصحي بعوامل المخاطرة لأمراض السرطان في المجتمع الكويتي.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة