الشطي لـ «الجريدة•»: لائحة استرشادية للتوسع بعيادات الإسعاف في «المولات»

الشطي لـ «الجريدة•»: لائحة استرشادية للتوسع بعيادات الإسعاف في «المولات»

أعلن مدير إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة، د. أحمد الشطي، عن سعي الإدارة لبلورة لائحة استرشادية للتوسع في عيادات الإسعاف بالمجمعات التجارية.

وقال الشطي، في تصريح لـ «الجريدة»، إن عيادات الإسعاف في المجمعات التجارية تصل إلى 10 عيادات خلال الوقت الحالي، مشيرا إلى زيادتها خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن وجود عيادات الإسعاف في المجمعات التجارية من شروط انضمامها إلى شبكة «المولات» الصحية.

وكشف الشطي عن وجود تنسيق بين إدارة الطوارئ الطبية وكلية العلوم الصحية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، خاصة أقسام فني الطوارئ الطبية لتدريب طلبة الكلية أثناء العمل وتزويدهم بمدربين ومحاضرين من إدارة الطوارئ الطبية، مشيرا إلى أن ضوابط قبول المتقدمين للتعيين في إدارة الطوارئ الطبية لا تقل عن عام دراسي.

وشدد على الدور المهم والكبير الذي يؤديه أفراد الطوارئ الطبية من المسعفين في دورة كأس الخليج المقبلة لكرة القدم، والتي ستحتضنها الكويت في ديسمبر المقبل، إلى جانب المباريات المؤهلة لكأس العالم، والتي تتبارى عليها الكويت في الأيام الحالية، لافتا إلى أنه من شروط الاعتراف بالمباريات الدولية وجود مسعفين في أرضية الملاعب.

وأكد الشطي مشاركة «الطوارئ الطبية» في حملة «العودة للمدارس»، وهو عنوان سلسلة من الفعاليات الإعلامية الموجهة إلى الطلبة وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي، والتي نظمها المكتب الإعلامي التابع لوزارة الصحة.

وقال الشطي إن خدمات وزارة الصحة تشمل عددا من الشعارات ذات العلاقة بالمدارس المعززة للصحة، مثل خدمات إدارة الصحة المدرسية، وإدارة التغذية والإطعام، وإدارة الصحة العامة وإدارة الطوارئ الطبية وإدارة تعزيز الصحة وإدارة الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح أن الحملة اختارت تسليط الضوء على عناوين محددة مثل الحقيبة المدرسية والوجبات الصحية والمقصف المدرسي والحوادث والتطعيمات والملف الصحي والطوارئ الطبية والعيادات المدرسية واللياقة البدنية وأصدقاء البيئة.

وأضاف أنه تم تسجيل عدد من فيديوهات التوعية في مركز التدريب التابع لإدارة الطوارئ الطبية للحوادث التي قد تحدث للطلاب، مثل الاختناق والإنعاش الرئوي والكسور والنزيف وأزمات الربو، وذلك بهدف رفع الوعي الصحي لأولياء الأمور والمعلمين والمعلمات والطلبة بشكل عام.

أنشطة تدريب

وأشار الشطي إلى تقرير عن أنشطة التدريب لقسم التدريب في إدارة الطوارئ الطبية حتى أغسطس الماضي، حيث تم إنجاز 4 دورات إسعاف أساسية لـ 105 فنيين طوارئ طبية، و3 فصائل من قوة الإطفاء بواقع 76 متدربا، وتدريب 79 سائق إسعاف على سيارات الإسعاف الحديثة، إلى جانب قيادة سيارة الإسعاف لـ 141 طالبا من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتنظيم برنامج صيفي لـ 120 طالبا وطالبة من هيئة التطبيقي في مراكز الإسعاف.

وأضاف أنه تم تدريب 41 فني طوارئ طبية، بالتعاون مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية وإدارة الوقاية من الإشعاع، إلى جانب تدريب 83 متدربا في هيئة التطبيقي والحرس الوطني، في برنامج «3 دقائق تنقذ الحياة».

16 طبيباً زائراً خلال الشهر الجاري

أعلنت وزارة الصحة استضافة 16 طبيبا من الخبرات العالمية ضمن برنامج الأطباء الزوار خلال أكتوبر الجاري.

وأكدت الوزارة، في بيان صحافي، أن قائمة الأطباء الزوار تضم كفاءات عالمية متميزة من المملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليونان، وتركيا، والسعودية، وتشمل تخصصات جراحة غدد الرقبة، وجراحات أمراض النوم، والحروق، وجراحة التجميل، والجراحة النسائية بالمنظار، وجراحة ترميم الوجه والاضطراب الحركي العصبي، وجراحة الحالات الحرجة، وأورام الدم، وجراحة الأورام، وجراحة عظام العمود الفقري، وجراحة ترميم الثدي والرأس والرقبة، وجراحة فتق جدار البطن.

وأضافت الوزارة أن التسجيل لمواعيد الأطباء الزوار عن طريق برنامج سهل و«كويت صحة».

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة