تعديل المخصصات المالية لمبتعثي الإمارات وقطر وعمان

تعديل المخصصات المالية لمبتعثي الإمارات وقطر وعمان

أعلن المكتب الثقافي للقنصلية العامة لدولة الكويت في دبي القرار الوزاري «303» الصادر من ‏وزير التربية والتعليم العالي، د. نادر الجلال، بتعديل المخصصات المالية للطلبة المبتعثين الدارسين في الإمارات، وقطر، وسلطنة عمان.

وأشار التعميم الصادر مؤخراً، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إلى‏ أن أبرز التعديلات للمخصصات المالية للطلبة الدارسين في الإمارات العربية المتحدة لاحظت تقليصا طفيفا لمخصصات الطلبة خارج السكن في مقابل زيادة المخصصات داخل السكن، وكذلك تقليص المخصصات لبدل الكتب للدراسات العملية والنظرية وبدل الملابس، فيما استقرت المخصصات المتعلقة ببدل الأدوات والمعدات (دراسات علمية) والبدل الإكلينيكي خلال الفترة السريرية.



وقد انسحبت هذه الزيادات والتخفيضات على مخصصات الطلبة المشابهة في كل من قطر وسلطنة عمان بنسب مختلفة خلال العام الحالي عما كانت عليه العام الدراسي الماضي، مع الإشارة إلى أن أعلى زيادة للمخصصات الشهرية في الإمارات بلغت 250 درهما، وفي قطر 100 ريال، وفي عمان 5 ريالات، في حين بلغ سقف التخفيض شهريا 166 درهما في الإمارات، و215 ريالا في قطر، و5 ريالات في عمان، علما بأن مخصصات الطلبة في السلطنة لم يطرأ عليها تغييرات كبيرة.

ونص قرار التعديل بالنسبة للطلبة في الإمارات على الآتي: تخفيض 16 درهما عن المخصصات الشهرية لخارج السكن، وزيادة 250 درهما في مخصص شهري لداخل السكن، وتخفيض بدل كتب للدراسات العملية السنوي بمبلغ 166 درهما، 82 درهما لبدل الكتب للدراسات النظرية، كما خفضت بدل الملابس السنوي بمبلغ 82 درهما.



ولفت التعميم إلى أن المخصصات المالية للدارسين في قطر جاءت كالتالي: 11812 ريالا كمخصص شهري (خارج السكن)، 8100 ريال مخصص شهري (داخل السكن)، و6000 ريال بدل أدوات ومعدات للدراسات العلمية، 4785 ريالا بدل كتب للدراسات النظرية، 2392 ريالا بدل كتب الدراسات العملية، 2392 ريالا بدل ملابس، و3500 ريال بدل إكلينيكي، علما بأن أبرز الفروقات عن آخر تحديث جاءت كالتالي: خفض 188 ريالا عن المبلغ المرصود له في السابق بالنسبة للمخصصات الشهرية من خارج السكن، وزيادة 100 ريال عن المخصصات الشهرية لداخل السكن، فضلا عن خفض 215 درهما عن آخر تحديث لبدل كتب للدراسات العلمية، و108 لبدل الكتب للدراسات النظرية، وايضا خفض 108 لبدل الملابس.

سلطنة عمان

وأما المخصصات المالية للدارسين في سلطنة عمان، فأشار التعيمي إلى أن المخصصات الشهرية (خارج السكن) 1255 ريالا، و885 ريالا مخصصات شهرية داخل السكن، 600 ريال بدل أدوات ومعدات للدراسات العلمية، 495 ريالا بدل كتب للدراسات النظرية، 247 ريالا بدل كتب للدراسات العملية، 247 ريالا بدل ملابس، و350 ريال بدل إكلينيكي، علما بأن أبرز الفروقات عن آخر تحديث جاءت كالتالي: «زيادة 5 ريالات للمخصص الشهري (خارج السكن)، وتخفيض 5 ريالات عن المخصص الشهر (داخل السكن)، وتخفيض 5 ريالات في بدل كت للدراسات العلمية، و3 ريالات لبدل الكتب للدراسات النظرية، و3 ريالات في بدل الملابس».



ذكرت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي لـ «الجريدة»، أن التعديلات كانت طفيفة وتخص الفروقات المالية الخاصة بعمليات التحويلات، مشيرة الى ان قرار زيادة الـ 50 في المئة للمبتعثين الذي اقر مؤخرا لم يمس.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة