«كونا» تطلق تطبيق «مرصد» للتحقق من الأخبار

«كونا» تطلق تطبيق «مرصد» للتحقق من الأخبار

أطلقت وكالة «كونا» رسميا تطبيقها الإخباري على الهواتف الذكية، بالإضافة إلى «مرصد كونا» الخاص بالتحقق من الأخبار والرد على الإشاعات.

جاء ذلك في احتفالية خاصة أقيمت بمقر الوكالة، مساء أمس الأول، تزامناً مع الذكرى الـ 48 لإنشائها، وشهدت تكريم الفائزين بمسابقتها للتميز الصحفي، وحضرها رئيس جمعية الصحافيين عدنان الراشد، وعدد من الإعلاميين.

وفي كلمة خلال الحفل، قالت المديرة العامة لـ «كونا» د. فاطمة السالم إن «الوكالة سعت على مر العقود الأربعة الماضية إلى أن تكون منارة للإعلام الرسمي الحكومي، وأسهمت في إيصال الصورة الإيجابية لدولة الكويت إلى دول العالم».

وأوضحت السالم أن «كونا» هي المصدر الرئيسي للأخبار المتعلقة بدولة الكويت في الوطن العربي والعالم، منوهة بالدور الكبير للوكالة في توثيق تاريخ البلاد.

وأكدت حرص الوكالة على التحلي بالمصداقية والدقة والموضوعية، وهي «القيم الرئيسية لعملها».

وأعلنت السالم إطلاق «تطبيق كونا الإخباري»، الذي يعد خطوة رائدة نحو تقديم خدمات بطريقة أسهل، كما أعلنت الانطلاقة الرسمية لـ «مرصد كونا للتحقق من الأخبار والرد على الإشاعات».

من جانبه، قال رئيس تحرير «كونا» محمد البحر «نتشرف بالاحتفال بالذكرى الـ 48 على تأسيس الوكالة، وهذه المناسبة خاصة، لأنه تم خلالها إطلاق تطبيق الوكالة الاخباري، وهو يضاف إلى الخدمات التي تقدمها، مضيفاً «لدينا مشروعنا الآخر وهو مشروع واعد ألا وهو تطبيق «مرصد كونا» للتحقق من الأخبار والرد على الإشاعات».

وأضاف «بلا شك تأتي هذه المشاريع ضمن استراتيجية «كونا»، والتي تقوم عليها الإدارة العليا ممثلة بالمديرة العامة د. فاطمة السالم، وهذه ضمن المشاريع التي نفخر بأن نطلقها اليوم». وأوضح أن جزءاً من دور الوكالة هو إعطاء مساحة للوزارات والجهات الحكومية للرد على أي معلومة من خلال منصاتنا المختلفة، ومشروع «مرصد» يتم من خلاله عملية رصد الإشاعات والأخبار المغلوطة، وفق نظام متخصص يعمل عليه متخصصون، ومن ثم يقومون بالتواصل مع الجهات التي خصصت ضابط ارتباط للتواصل معه، وعلى ضوئها يتم التعامل مع أي خبر غير صحيح أو مغلوط.

وقام البحر بتكريم الفائزين في مسابقة «كونا» للتميز الصحفي (2023 – 2024) وهم الزملاء فهد السعيد عن فئة «أفضل لقاء صحفي»، ومحمد أبوبكر عن فئة «أفضل تحقيق صحفي»، وخلود العنزي عن فئة «أفضل تقرير صحفي».

من جهتها، قدمت عضوة فريق تطبيق «كونا الإخباري» الزميلة دانة البلهان عرضا مرئيا حول التطبيق الذي يتضمن خصائص ومميزات متنوعة تشمل عرضا آخر، وأهم الأخبار المحلية والعالمية بفروعها ويصنفها بطريقة تساعد المتصفح على البحث والقراءة بشكل سلس، علاوة على حفظها ومشاركتها لمزيد من التفاعل، كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي من الاستماع إلى الأخبار.

السبيعي: حرية التعبير مكفولة في حدود النقد المباح

قال مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الإعلام، لافي السبيعي، إن حرية التعبير مكفولة، ومن حق أي وسيلة اعلامية تسليط الأضواء على الأخبار، «ولكن في حدود النقد المباح»، مضيفا «نتمنى أن تكون لدينا بيئة إعلامية لا تحوي التشويه أو التشهير».

وأشار إلى أن «مرصد كونا» سيكون وسيلة فعالة للرد على الإشاعات، لافتا إلى أن الوكالة تتمتع بقدرات عالية في هذا المجال من خلال الوسائل والكوادر المتوفرة لديها، وهي قادرة على متابعة الشأن الاعلامي للوصول إلى بيئة اعلامية كلها مصداقية.

إعلاميون وتبادل للخبرات

شهد الحفل الذي قدمه الزميل ناصر الخمري شخصيات إعلامية، ومهتمون بالشأن الإعلامي، ومنتسبو «كونا»، وسط أجواء تسهم في تعزيز التواصل بين مختلف الأطراف الإعلامية، وتبادل الخبرات والمعرفة.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الجريدة