منطقة القصيم كنز معدني بقيمة 122 مليار ريال يعزز رؤية 2030

منطقة القصيم كنز معدني بقيمة 122 مليار ريال يعزز رؤية 2030

تزخر منطقة القصيم بثروة معدنية ضخمة تُقدر قيمتها بأكثر من 122 مليار ريال، وهي جزء من الثروات الطبيعية الكامنة في السعودية التي تعمل على استكشافها واستغلالها، بهدف جعل قطاع التعدين ركيزة أساسية لتنويع الاقتصاد الوطني في إطار مستهدفات رؤية 2030.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، جراح الجراح، أن القصيم تحتوي على خامات معدنية عالية الجودة، بما في ذلك المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والنحاس والرصاص، إلى جانب القصدير والجرانيت والتنجستين والموليبدينوم.

اقرأ أيضًا: تمديد فترة السداد لـ30 عامًا لمستفيدي “سكني” عبر برنامج “تمكين”

وأوضح الجراح إجمالي قيمة هذه الموارد التعدينية بنحو 122.3 مليار ريال، حيث تبلغ قيمة الذهب وحده 87.7 مليار ريال، فيما يصل البوكسايت إلى 24.6 مليار ريال، والزنك إلى 4.7 مليارات ريال، والنحاس حوالي 4 مليارات ريال، والفضة 1.4 مليار ريال.

وأشار الجراح إلى أن المنطقة تضم عددًا من الأحزمة المتمعدنة لمعادن الذهب والنحاس والزنك والرصاص، كما تحوي القصيم على 8 مواقع لاحتياطي خام الفوسفات، ومجمعًا تعدينيًا لأنشطة تعدين خام البوكسايت، منوهًا بمشروعات المجمعات التعدينية المخصصة لمواد البناء في منطقة القصيم، التي يبلغ عددها 32 مجمعًا تعدينيًّا، منها 17 مجمعًا للبحص، و9 مجمعات للرمل و6 مجمعات تعدينية لمواد الردميات.

وذكر أن المنطقة تحتوي على عدة أحزمة معدنية غنية بالذهب والنحاس والزنك والرصاص، إضافة إلى 8 مواقع لاحتياطي الفوسفات ومجمع تعدين خام البوكسايت، منوهًا بمشروعات المجمعات التعدينية المخصصة لمواد البناء في منطقة القصيم، التي يبلغ عددها 32 مجمعًا تعدينيًّا، منها 17 مجمعًا للبحص، و9 مجمعات للرمل و6 مجمعات تعدينية لمواد الردميات.

تطور القطاع الصناعي بالقصيم

وفي سياق آخر، تطرق الجراح إلى تطور القطاع الصناعي في القصيم، مؤكدًا أن المنطقة تتمتع بقاعدة صناعية متنامية تشمل 580 مصنعًا، حيث تتركز 84% من المنشآت الصناعية في المدن الرئيسية مثل بريدة وعنيزة والرس والبدائع.

اقرأ أيضًا: وزير الصناعة أمام كبرى الشركات الأمريكية: السعودية تعمل على استكشاف ثروات معدنية قيمتها 2.5 تريليون دولار

وقال، إن الصناعات الرئيسية في المنطقة تشمل المنتجات الغذائية والمشروبات، والمنتجات الأساسية والمستحضرات الصيدلانية، وصناعة المطاط واللدائن، فيما يبلغ عدد العاملين في القطاع الصناعي نحو 35 ألف موظف، تشكل النساء 15% منهم، في إطار جهود تمكين المرأة.

يذكر أن وزير الصناعة والثروة المعدنية، الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، يزور القصيم لتدشين عدد من المشروعات الجديدة في المدن الصناعية التابعة لـ”مدن”، إلى جانب رعايته لملتقى شباب الصناعة، الذي يهدف إلى تأهيل الكوادر الوطنية وتطوير القدرات البشرية في مجالي الصناعة والتعدين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة الوئام السعودية