برنامج تدريبي حول “أساسيات ريادة الأعمال” في العوابي

برنامج تدريبي حول “أساسيات ريادة الأعمال” في العوابي

 

العوابي- خالد بن سالم السيابي

نظمت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة التوجيه المهني ورشة عمل بعنوان ” أساسيات ريادة الأعمال ” تنفيذ بثينة بنت عدي الحراصية أقيمت الورشة في قاعة المتعددة الأغراض بمكتب والي العوابي.

ويستهدف البرنامج التدريبي التوعوي أساسيات ريادة الأعمال أخصائيي التوجيه المهني ومعلمي المهارات الحياتية بمدراس محافظة جنوب الباطنة ويتضمن البرنامج التدريبي مناقشة في أساسيات ريادة الأعمال بحيث يتمكن رائد العمل من الدخول إلى منصة الأعمال بمعرفة تامة وثقة كبيرة. كما تحدثت المدربة عن المصفوفة التنافسية من خلال دارسة تحليل المنافسين وميزاتهم، والوضع التنافسي في السوق، والتكلفة،وفئة العملاء المستهدفة، بالإضافة لتحليل البيئة المحيطة، واستراتيجيات التسعير، وتحليل السوق المستهدف وغيرها الكثير. وتطرقت كذلك إلى نموذج العمل التجاري؛ وهو وضع تصور حول العمل التجاري من البداية إلى النهاية منذ الفكرة الأولية إلى نوع المنتج أو الخدمة المقدمة إلى السوق المستهدفة، وكيفية استهداف العملاء. وأبرزت دراسة الجدوى الاقتصادية من إقامة أي مشروع يخدم في مجمله المجتمع المحلي والأفراد وصاحب المشروع بحيث يكون هذا المشروع ذو مردود مالي ويخدم المجتمع المحلي.

وفي الختام، جرى توزيع المتدربين على مجموعات يتم من خلالها صياغة مشروع اقتصادي منظم من المرحلة الأولى التفكير بنوع المشروع والمسمى واختيار المنتج إلى مرحلة التنفيذ، ويمتد البرنامج على مدار 4 أيام في مجموعتين مختلفتين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية