عمان تعلن موعد التسجيل لأداء مناسك الحج في موسم 1444 وتحدد الشروط

عمان تعلن موعد التسجيل لأداء مناسك الحج في موسم 1444 وتحدد الشروط

حدّدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للمواطنين والمقيمين في دولة عمان موعد التسجيل لأداء مناسك الحج في موسم 1444هـ، وذلك من خلال نظام إلكتروني ووفق شروط وضعتها الوزارة لتنظيم موسم الحج المقبل بالنسبة للرجال والنساء وكذلك أصحاب الإعاقات الذين لا بد من توفر مرافقين معهم.

موعد التسجيل لأداء مناسك الحج في موسم 1444 بعمان

وأعلنت وزارة الأوقاف العمانية موعد التسجيل لأداء مناسك الحج في موسم 1444هـ، إذ يكون خلال الفترة من يوم الثلاثاء 21 فبراير الجاري حتى 4 مارس المقبل. عبر الرابط الآتي: (www.hajj.om) بشكل مباشر، فيما يُتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر، هي (التسجيل بإدخال الرقم المدني أو بالبطاقة الشخصية أو برقم الهاتف النقال إن كانت شريحة البطاقة الشخصية وبطاقة الهاتف مُدعمة بنظام التصديق الإلكتروني “pki”).

وأوضحت الوزارة أنه يُحق للمتقدمين من الرجال والنساء أو مَن لديهم إعاقة بصرية أو إعاقة حركية الحصول على مُرافق، ويجري اختياره من الذين جرى تسجيلهم في النظام حسب الضوابط، وعلى المرأة اختيار محرم لها ممن سبق تسجيلهم في النظام، وسيجري الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المُدوّن في البطاقة الشخصية بشرط أن تكون سارية الصلاحية.

ووفقًا للوزارة فإن مقدم الطلب يستخدم رقم هاتفه الشخصي أثناء عملية التسجيل لاستلام الرسائل النصية من النظام أو البريد الإلكتروني الشخصي وهو وسيلة التواصل بأي إجراءات أو بلاغات وما يترتب عليها من تبعات، كما أنه لطلب الدعم الفني والاستفسار فبالإمكان التواصل عبر الخط الساخن للوزارة وهو 80008008 خلال ساعات الدوام الرسمي، أو تقديم بلاغ عبر شاشة البلاغات في النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عُمان عبر الرابط (Www.hajj.om/contact?).

شروط التسجيل في الحج 1444 بعمان

أما بالنسبة للشروط والضوابط التي أعلنتها وزارة الأوقاف من أجل أداء مناسك العمرة للعام 1444هـ، فهي على النحو التالي:

  • ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة، واختيار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع، والالتزام بإرفاق المستندات اللازمة لإثبات الوصية بالحج بالنظام بحيث تكون وصية مصدقة من جهات الاختصاص.
  • تحديد تاريخ كتابة الوصية بحسب المدون بالمستند، وإدخال الرقم المدني لمن يقوم بالحج نيابة عنه إن وجد.
  • الالتزام مقدم الطلب في حج التطوع بتحديد آخر سنة أدى فيها مناسك الحج، والتزام مقدم الطلب بقراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل في النظام.
  • تحمل التبعات القانونية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها، ولن يعتد بأي طلب يقدم خارج النظام الإلكتروني لتسجيل الحجاج أو يكون بعد الفترة المحددة سوى ما يجري الإعلان عنه في الصحف المحلية من الوزارة.
  • التسجيل بالنظام لا يعد وعدًا بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك، إلا بعد الانتهاء من عملية التسجيل وفرز أولويات الاستحقاق وتحديد المستحقين بالفرص وإبلاغهم رسميًّا.
  • تمنح فرص الاستحقاق آليًّا بعد التأكد من صحة البيانات في حدود العدد المخصص لحجاج السلطنة من الجهات المختصة بالسعودية.
  • اختيار شركة حج من النظام يعد التزامًا من المستحق بما يترتب على ذلك من تبعات مالية.
  • لن يعتد بأي طلب يقدم قبل هذا الإعلان أو جاء تقديمه بعد انقضاء الفترة المحددة أو لم يستكمل المرفقات المطلوبة التي جرى اشتراطها أعلاه.
  • إذا اعتذر المستحق بالفرصة فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين، وإنما تمنح مباشرة عبر النظام للمستحق التالي في الفرز.
  • يجب إنهاء الفحوصات الطبية والتطعيمات المطلوبة بما فيها التطعيمات الخاصة بوباء كورونا.