ابتكار تقنية جديدة للكشف عن فيروس كورونا بديلاً عن PCR

تمكّن طبيب سعودي من ابتكار تقنية جديدة للكشف عن فيروس كورونا، وحصل من خلالها على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية.

تقنية جديدة تكشف عن فيروس كورونا

حصل الطبيب السعودي الدكتور هاني الحضرمي الاستشاري والأستاذ المشارك في التشخيص الجزيئي في جامعة الملك عبد العزيز على براءة اختراع بعد أن تمكّن من ابتكار واختراع تقنية يمكنها الكشف عن فيروس كورونا المستجد بدون عمل تحليل (PCR) وفي وقت سريع.

وكشف الدكتور هاني الحضرمي في تويتة له على موقع التواصل “تويتر” أن اختراعه قد تم تسجيله في مكتب براءات الاختراع الأمريكية، ليكون اضافة مهمة وتقنية جديدة يمكنها الكشف عن فيروس كورونا، وكذلك يمكن بها تشخيص الفيروس وذلك بالاستغناء عن تحليل (PCR) وفي وقت قياسي جداً.

ويقول الدكتور الحضرمي: هذا الإنجاز تم على أرض المملكة، دون الحاجة الى أدنى مساعدة من أي شريك خارجي، وهو ما سيعكس أثرًا كبيرًا على مكانة المملكة الدولية؛ حيث سيظهر أن أبناءها ومن خلال هذا الابتكار ساهموا كغيرهم من علماء الدول المتقدمة في إيجاد حلول مبتكرة للتشخيص والكشف عن فيروس كوفيد- 19.

اهم مميزات التقنية الجديدة للكشف عن فيروس كورونا

  1.  التقنية الحديثة المبتكرة قليلة التكلفة بالمقارنة مع تحليل (PCR).
  2.  لا تحتاج لمختبرات متخصصة لإجرائها كما لا تحتاج إلى فريق طبي متخصص وهذا يؤكد أنها سهلة الاستخدام في أي موفع ومكان مثل أماكن التجمعات العامة، وفحص ضيوف الرحمن في مكة والمدينة قبل دخولهم الى الحرمين، والمطارات.
ابتكار تقنية جديدة للكشف عن فيروس كورونا بديلا عن PCR
ابتكار تقنية جديدة للكشف عن فيروس كورونا بديلا عن PCR

وأضاف الدكتور الحضرمي سوف تعمل هذه التقنية على استبدال حاجتنا من أجهزة متخصصة ومختبرات كان يتم بها اكتشاف فيروس كوفيد-١٩ المستجد؛ حيث من السهل حملها إلى الأماكن العامة والكشف عن الفيروس بسهولة وبعدها يمكن معرفة نتيجة الاختبار في دقائق معدودة؛ وهذا يعمل على السيطرة على فيروس كورونا ومنع عملية انتشاره من خلال سرعة التعرف على المصابين

وقال الحضرمي أنه إذا تم البدء في تصنيع وانتاج هذه التقنية على أعلى المستويات، فسوف يحقق عائد كبير على اقتصاد المملكة وذلك بعد تصديرها إلى دول العالم.

وقد توجه الدكتور الحضرمي بالشكر إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ والتي دعمت المشروع من خلال ماقدمته من مبادرة وجاء على رأسهم مدير المبادرة أ.د. محمد الفقيه.