استعلام عن تغيب وافد

استعلام عن تغيب وافد
استعلام عن تغيب وافد

تعد خدمة استعلام عن تغيب وافد من ضمن الخدمات المُقدمة من قبل مكتب العمل بشكل إلكتروني في المملكة العربية السعودية، حيث يرغب الكثيرين في التعرف على تغيب الوافد إلى جانب توفيرها الكثير من الخدمات الأخرى، لذا سوف نتطرق للمزيد تابعونا.

تغيب وافد

أصحاب العمل داخل المملكة السعودية عادة ما يقدمون بلاغات لتغيب العامل أو هروبه في فترات معينة دون أن يفصحوا عن السبب الواضح، يقوم صاحب العمل فيها بإبلاغ الجهات المعنية، ويقوم بشرح الضرر الذي يتعرض له من قبل العامل بغيابه أو هروبه ومن هنا تأخذ الجهات المعنية إجراءات صارمة في البحث عن ذلك الوفد المتغيب أو الهارب، وأما بالنسبة للاستعلام عنهم فتكون عن طريق وزارة الداخلية أو برقم الإقامة والتي سنقدمها إليكم بالتفصيل خلال هذا المقال.

استعلام عن تغيب وافد

هناك طريقة للاستفسار عن تغيب العامل الوافد وهذا باستخدام رقم الإقامة وموقع وزارة العمل أو ما تعرف بوزارة التنمية الاجتماعية وسنقدم لكم الطريقة الصحيحة لذلك وهي كالاتي:

  • الدخول بشكل أولى على الموقع الخاص بوزارة العمل وهذا باتباع الرابط من هنا.
  • لابد من تسجيل الدخول وهذا بإدخال البريد الإلكتروني ومعه كلمة السر.
  • بعد ذلك ينقر على الاستعلامات الإلكترونية تقوم باختيار استعلام عن تغيب وافد بعدها تنقر عليه سترى أمامك البيانات التي يتم طلبها والتي لابد من كتابتها بشكل كامل.
  • إن هذه البيانات تكون عبارة عن رقم الإقامة، رقم الجواز الخاص بالسفر، رقم حدود العامل الوافد المتغيب، ومن بعدها تختار جنسية الوافد وتكتب رمز التحقق الذي يتواجد في الأسفل ويكون عبارة عن بعض الأرقام والرموز.
  • أخيراً تضغط على أيقونة البحث وسترى أمامك كافة المعلومات التي تتعلق بالعامل الوافد المتغيب وتقوم بطباعته وتحتفظ بها بهذه المعلومات لكي يتم تقديمها مع الشكوى.

الاستعلام عن تغيب عامل وافد عبر وزارة الداخلية

إن وزارة الداخلية التابعة للمملكة السعودية هي التي يتم اللجوء إليها سواء في البحث أو التحقق من مشكلة ما، ولا سيما المشكلات التي يتم تقديمها في العمال الوافدين، وباستطاعتك أن تستعلم عنها من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية ويتم هذا من خلال بوابة أبشر الإلكترونية المخصص من قبل الوزارة والطريقة كالآتي:

  • لابد من الدخول بشكل مباشر على بوابة أبشر الإلكترونية المخصص من الوزارة من هنا.
  • عليك أن تختار أيقونات الاستعلامات الإلكترونية وتقوم باختيار الاستعلام عن عامل وافد سترى أمامك صفحة جديدة يجب أن تقوم بإدخال بعض البيانات بها من رقم الإقامة، الرقم الخاص بجواز السفر، ويتم التأكد عن طريق القيام بكتابة رمز التحقق ثم الضغط على خانة البحث.
  • سيتم تحويلك على صفحة جديدة بها جميع البيانات التي تخص العامل الوافد وهل هو متغيب عن عمله أم قام بالهروب.
  • وإذا تم إيجاد جملة إلى جانب اسمه وهي على رأس العمل فإن تلك الجملة تؤكد لك بشكل كامل بأنه لا يزال يعمل وليس متغيب أو حتى هارب.
  • والموقع أيضاً يوضح لك هل هناك أي عقوبات قد تم فرضها على هذا الوافد أم لا.
  • كما أن هناك ضرر كبير على الوافد في حال تقديم الكفيل أو المؤسسة التي يعمل بها التي تدينه عن تغيبه في العمل وكثيراً ما يتم اعتبار هذا التغيب هروباً بشكل كامل.

طريقة استعلام العامل الوافد عن بلاغات التغيب والهروب ضده

إن هناك الكثير من البلاغات التي يتم تقديمها بشكل كيدي من الكفيل ضد العامل الوافد، لابد من قيام  العامل الوافد بالتأكد من أن ملفه خالي تماماً من بلاغات الهروب والتغيب، ولابد من القيام بهذا بشكل دوري حتى يتجنب المساءلة القانونية والطريقة كالآتي:

إن العامل الوافد عليه الدخول لموقع وزارة العمل ومن ثم يضغط على كلمة الاستعلامات ويقوم باختيار استعلام عن عامل وافد متغيب، وسترى من بعد ذلك بعض البيانات التي تخصك لابد من ملؤها بشكل كامل، وتضغط على خانة بحث وسترى كافه المعلومات التي تخصك مكتوبة إلى جانب الاسم، وهل أنت متغيب أم لا وهل هناك أي بلاغات مقدمة ضدك.

العقوبات التي تفرض على الوافد بعد تقديم بلاغ ضده

على العامل الوافد بعد أن يتم تقديم البلاغ ضده وسنقدمها إليكم بشكل كامل وهي كالآتي:

  • يتم وقف الخدمات الخاصة بالعامل بشكل تام ولا يمكن نقل كفالته إلى أن يقوم بتسوية ذلك النزاع.
  • إن العامل الوافد في حالة العقوبة لا يسمح له بالتحرك أو القيام بأي إجراءات دون أن يحصل على موافقة من قبل الكفيل أو من المؤسسة التي يعمل بها.
  • كما أن العامل الوافد في هذه الحالة لن يتمكن من تجديد إقامته أو حتى رخصة سيارة أو القيام بتحويل أي مبالغ مالية إلا بعد أن يتم حل تلك الأزمة مع الكفيل.

طريقة إلغاء البلاغ المقدم ضد العامل الوافد

في كثير من الأوقات العامل الوافد يتغيب عن العمل بسبب ظرف قهري ومن بعدها يرجع على رأس عمله ويقوم بالانتظام، وبالتالي فإن الكفيل هنا يحتاج إلى إلغاء البلاغ الذي قام بتقديمه ضد العمل وطريقة الإلغاء كالاتي:

  • يتوجه الكفيل أو المؤسسة الخاصة بالعمل بالدخول على بوابة أبشر الإلكترونية، ومن ثم يقوم بالنقل فوق كلمة الاستعلامات، ويقوم باختيار إلغاء البلاغ المقدم ضد العامل الوافد سواء تغيب أو الهروب ثم يرى أمامه صفحة جديدة بها بيانات البلاغ الذي تم تقديمه من قبل الكفيل.
  • يقوم الكفيل بعدها اتجاه الإعدادات التي تخص البلاغ وإلغاء البلاغ بشكل نهائي ومن هنا تكون الشكوى قد انتهت بشكل إنساني ولا توجد أي مشكلة على الإطلاق تخص العامل الوافد، وبإمكانه استكمال الحياة الطبيعية والقيام بكل شيء.
  • وإذا كان الكفيل يريد أن يقدم البلاغ فلا يستطيع تقديمه إلا بعد أن ينقطع العامل الوافد عن عمله لمدة 15 يوم متواصلين بشكل كامل.
  • وعند حاجة الكفيل لإلغاء البلاغ الذي تم تقديمه ضد العامل الوافد فعليه ألا يتأخر أكثر من 15 يوماً منذ تاريخ التقديم ومن بعد ذلك ستأخذ كافة الإجراءات ولكن هذه المرة لا تكون باستخدام الإنترنت.

نصائح للعامل الوافد لابد من وضعها بعين الاعتبار

  • إن التغيب أو حتى الهروب من مؤسس العمل أو من الكفيل في حالة امتلاكك لتأشيرة خاصة بالعمل أو حتى بالزيارة فإنها مخالفة جسيمة وكبيرة داخل المملكة السعودية ومن الممكن أن ترحل بشكل تام.
  • في حالة كانت هناك بعض الخلافات مع الكفيل لابد من القيام بحلها قدر المستطاع بدلاً من البقاء هارب داخل المملكة، لأنه سيؤدي إلى تفاقم المشكلة فالهروب ليس حل على الإطلاق.
  • يمكنك أن تقدم شكوى ضد الكفيل، وهذا إذا لم يقوم بإعطائك الراتب الخاص بك أو إذا قام بتقديم شكوى ضدك بشكل كيدي، وفي هذه الحالة لابد من وجود عمال متضامنين معك لكي تصبح في موقف قوي.

وبهذا تحدثنا عن استعلام عن تغيب وافد والاستعلام برقم الإقامة، والاستعلام عن تغيب العامل باستخدام موقع وزارة الداخلية، بعض النصائح للعامل الوافد، وطريقة إلغاء البلاغ المقدم ضد الوافد.