في ذكرى تأسيس المملكة.. 5 رموز في شعار يوم التأسيس تعرف عليها

في ذكرى تأسيس المملكة.. 5 رموز في شعار يوم التأسيس تعرف عليها
5 رموز في شعار يوم التأسيس تعرف عليها

تقوم المملكة العربية السعودية اليوم، الأربعاء الموافق 22 فبراير، بالاحتفال بذكرى يوم التأسيس، للدولة السعودية الأولى، وكان تأسيس المملكة قد وقع في عام 1727 ميلاديًا، على يد الإمام “محمد بن سعود”، ويتضمن الشعار الذي تم إعداده لهذا اليوم، 5 رموز، جميعها مرتبطة بالموروث والبيئة والهوية السعودية، ومن خلال بيان رسمي كانت قد نشرته عبر حسابها على تويتر، كتبت منصة مدرستي، أن ما يتضمنه الشعار من رموز خمسة، هي “النخلة والخيل العربية والصقر والسوق والعلم السعودي”.

5 رموز في شعار يوم التأسيس تعرف عليها

وكانت منصة مدرستي قد كشفت من خلال البيان الذي نشرته عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن شعار يوم التأسيس يتضمن 5 رموز، جميعها يتعلق بالمملكة وموروثاتها، ويتضمن الشعار وفق ما كشفته المملكة الرموز التالية بمدلولها:

5 رموز في شعار يوم التأسيس تعرف عليها
5 رموز في شعار يوم التأسيس تعرف عليها
  • النخلة: وهذا الرمز يعتبر بمثابة الغذاء ومصدر الدخل، كما تعد النخلة جزء أساسي من الثقافة السعودية والهوية، وكان لسعفها وجذوعها أهمية في توفير مستلزمات المعيشة.
  • الخيل العربية: الخيل لها جذور عميقة بمنطقة شبه الجزيرة العربية، وكان لها ارتباط وثيق مع الأصالة العربية منذ قديم الأزل، كما اهتم أئمة الدولة السعودية بها منذ قديم الأزل، وللخيل دور كبير في تحسين السلالة وحفظها.
  • الصقر: حيث يمكن القول أن الصفارة من أبرز الهوايات التي اشتهرت بمنطقة شبه الجزيرة العربية، وكانت الصقور من أفضل الهدايا التي يتم تبادلها بين القادة والحكام بالمنطقة.
  • السوق: وكانت الدولة السعودية الأولى قد اشتهرت بالأسواق، وقد تضمنت العديد من الأسواق العامرة وتم اعتبار مهنة التجارة من المهن التي تدر مورد أساسي لأهل المنطقة.
  • العلم السعودي: هو الرمز الخامس، الذي يشار من خلاله للوحدة والانتماء والوطنية، ويتم رفعه بالمعارك حتى يعتبر بمثابة رفعة للروح الوطنية، كذلك يتم رفعه بالمناسبات والدور الحكومية.