طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات وأبرز النماذج للتوضيح

طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات وأبرز النماذج للتوضيح
طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات

طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات، وهذا يعد من الأمور الأساسية بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يخضع حساب مكافأة نهاية الخدمة للقانون رقم 33 التابع لسنة 2021، ولا يوجد صيغة وحيدة يمكن من خلالها حساب المكافأة، ولكن يوجد أكثر من صيغة تساعدنا على حساب مستحقات العامل بنهاية خدمته، كذلك تختلف طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة بالنسبة للعامل الذي يعمل بدوام كلي، عنها بالنسبة للعامل الذي يعمل بدوام جزئي.

طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات

تختلف الطريقة المتبعة لحساب مكافأة نهاية الخدمة، بالنسبة للموظف الذي يعمل بدوام كامل، بالمقارنة بالموظف الذي يقوم بالعمل بدوام جزئي، وفي الإمارات يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية:

طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات
طريقة حساب نهاية الخدمة في الإمارات
  • بالنسبة للموظف الذي يقوم بالعمل بدوام كامل، فيحصل على مكافأة نهاية الخدمة بغض النظر عن السبب وراء قيامه بترك العمل، سواء عن طريق رغبته أو من خلال انتهاء الخدمة، ويتم حساب المكافأة بتلك الحالة من خلال:
  1. أجر الموظف لمدة 21 يوم عن كل سنة خلال ال5 سنوات.
  2. أجر الموظف لل30 يوم عن كل سنة بعد أول 5 سنوات.
  • بينما بالنسبة للموظف الذي لا يقوم بالعمل بدوام كامل، فيتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في تلك الحالة من خلال:
  1. من الممكن أن يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بنفس الطريقة المتبعة لحسابها كما لو كان يعمل بدوام كامل.
  2. ساعات العمل السنوية بعقد الموظف يتم تقسيمها، وقسمتها على ساعات العمل للدوام الكلي ومن ثم ضربها في الرقم 100 لتخرج النسبة.
  3. بالنسبة للموظف الذي لا يقوم بالعمل بدوام كامل، فإن مستحقات نهاية الخدمة، يتم حسابها بضرب النسبة التي حصلنا عليها في مستحقات نهاية الخدمة للموظف بدوام كامل.