نزوح جماعي .. أكثر من 550 ألف شخص يفرون من جنوبي لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي

نزوح جماعي .. أكثر من 550 ألف شخص يفرون من جنوبي لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي

نزح مئات آلاف العائلات من جنوب لبنان، بعدما وجّه جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيرات برسائل نصية لسكان لبنانيين بوجوب الابتعاد عما سماها “أهدافا” لحزب الله، كما توعّد بشن مزيد من الضربات، في خطوة هي الأولى منذ اندلاع الحرب على غزة.

وحذر وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق من أن “إسرائيل تدفع المنطقة نحو حرب شاملة”، منددين بـ “العدوان الإسرائيلي على لبنان”.

مجلس الأمن الدولي 

وفي هذا الشأن طالبت فرنسا مجلس الأمن الدولي بعقد اجتماعا طارئ، بعد أن هيمنت على اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مخاوف من التصعيد في المنطقة.

وبدأ التصعيد الأخير إثر موجة تفجير أجهزة “البيجر” التي نسبها حزب الله لإسرائيل في 17 و18 أيلول، وأسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصا وإصابة نحو 3000 آخرين بجروح، وتلتها غارة إسرائيلية في 20 من الشهر الحالي على الضاحية الجنوبية لبيروت قضى فيها 16 من قادة قوة الرضوان التابعة للحزب الموالي لإيران، والتي تعد وحدة النخبة فيه، بينهم قائدها.

وعبّر مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، عن خشيته من “حرب شاملة” ومن أن يتحوّل لبنان إلى غزة ثانية التي دمرتها الحرب الإسرائيلية فيها منذ نحو عام.

وخلال أقل من أسبوع أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن سقوط أكثر من 550 قتيلاً وما يزيد عن 1800 جريح من جراء الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة في جنوب لبنان.

وزير الخارجية اللبناني ونزوح المواطنين

كما قدر وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بو حبيب، عدد النازحين اللبنانيين من مناطق الجنوب منذ نحو عام من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على إثر العدوان الإسرائيلي على غزة، بنحو 110 آلاف نازح قبيل القصف الأخير.

ورجح وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بعد القصف الأخير على لبنان، وصول أعداد النازحين إلى نحو نصف مليون شخص دفعت الغارات بهم للخروج من منازلهم وتقطعت بهم السبل.

نقلاً عن صوت الدايرة