“أوكيو” تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة

“أوكيو” تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة

 

الرؤية- ريم الحامدية

أصدرت “أوكيو”، المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة، تقرير إنجازات القيمة المحلية المضافة للعام 2023، يستعرض التقرير إنجازات وأداء المجموعة في مختلف المجالات خاصة الأداء الاقتصادي والقيمة المحلية المضافة، والموارد البشرية الذي حصلت الرؤية على نسخة منه.

وبلغ إجمالي حجم الانفاق على الموردين المحليين في عامي 2022 و2023 حوالي 2.756 مليار دولار، بمتوسط نسبة بلغت 74% من إجمالي الإنفاق. وبلغت القيمة المحلية المحتفظ بها خلال نفس الفترة 890.9 مليون دولار، فيما وصل مؤشر القيمة المحلية المضافة (القيمة المحتفظ بها) نسبة 32.32%.

وحققت أوكيو إنجازات في المشاريع الكبرى (العقود الهندسية والتوريد والانشاءات لكل من: مصفاة الدقم، محطة صلالة للأمونيا، أوكيو للغاز البترولي المسال، حقل بساط، الشركة العمانية للصهاريج، مرافق) للسنوات الخمس الأخيرة حتى نهاية 2023؛ حيث بلغت قيمة البضائع المصنعة في سلطنة عمان 574 مليون دولار، و742 مليون دولار السلع والخدمات المقدمة من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أما على صعيد تعزيز القيمة المحلية المضافة التي تحظى باهتمام كبير من أوكيو لتعزيز التوجهات الحكومية بإثراء الأنشطة الاقتصادية، ومن خلال برنامج القيمة المضافة المحلية؛ فقد أشار التقرير إلى أنّ قيمة الإنفاق على السلع والمشتريات من السوق المحلي وصلت في عام 2023 إلى أكثر من 1.059 مليار دولار أمريكي؛ وذلك إيمانا من المجموعة بأهمية زيادة الإنفاق في الأسواق المحلية وإلزام المقاولين والمورّدين بتطوير الشركات الوطنية لتكون قادرة على المنافسة العالمية، وتعزيز قدراتها والتشجيع على الابتكار والريادة في الأعمال.

وفي مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال التي تعد من أولويات الحكومة؛ واكبت أوكيو هذه التوجهات بتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأحد مجالات التركيز الرئيسية في برنامج القيمة المحلية المضافة، وفي هذا الإطار، أنفقت أوكيو على الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يقارب 505.38 مليون دولار في عامي 2022 و2023، فيما بلغت عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في “توريد” (منصة التناقص الالكترونية) 2534 مؤسسة منها 52% من حملة بطاقة “ريادة”.

وتواصل أوكيو إسهاماتها في توظيف القوى العاملة الوطنية؛ حيث يعمل لديها 4405 موظفين، بنسبة تعمين بلغت 83%، فيما تصل نسبة التعمين في عقود المقاولين 42% بعدد 2748 موظفًا وموظفة عُمانيين.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية