منافسة لـ"إنفيديا" تتقدم بطلب للطرح في البورصة الأميركية

منافسة لـ"إنفيديا" تتقدم بطلب للطرح في البورصة الأميركية

تقدمت شركة “سيريبراس سيستم” (Cerebras Systems Inc)، وهي شركة ناشئة تتطلع إلى منافسة شركة “إنفيديا” (Nvidia Corp) في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي، بطلب للطرح العام الأولي.

في ملف مقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية أمس الاثنين، كشفت شركة “سيربيراس” عن تفاصيل شؤونها المالية وعملياتها قبل الاكتتاب العام، بعد تقدمها بطلب للطرح بشكل سري في أغسطس.

سجلت الشركة، التي يقع مقرها في سانيفيل بولاية كاليفورنيا، خسارة صافية قدرها 66.6 مليون دولار من إيرادات قدرها 136.4 مليون دولار للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو، مقارنة بخسارة صافية قدرها 77.8 مليون دولار من إيرادات قدرها 8.7 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق، حسبما تُظهر أوراق الإيداع.

لن تكشف “سيريبراس” والمساهمون البائعون عن الشروط المقترحة لبيع الأسهم، بما في ذلك تقييم الشركة المتوقع من خلال الإدراج، حتى يتم تقديمها في وقت لاحق. كانت “بلومبرغ نيوز” أفادت بأن الإدراج يمكن أن يجمع ما يصل إلى مليار دولار بتقييم يتراوح بين 7 إلى 8 مليارات دولار.

تم تهيئة نظام “سي إس 3” (CS-3)، وهو النظام الرئيسي لشركة “سيريبراس”، للتعامل مع أعباء عمل حوسبة الذكاء الاصطناعي، ويمكن تجميعه معا لتشغيل أجهزة الكمبيوتر العملاقة العاملة بالذكاء الاصطناعي، وفقا لموقع الشركة على الانترنت. وقال المؤسس والرئيس التنفيذي، أندرو فيلدمان، إن رقائق شركته وأنظمة الحوسبة المجهزة بها ستحدث ثورة في صناعة حوسبة الذكاء الاصطناعي. حتى الآن، استفادت وحدات معالجة الرسومات الخاصة بـ”إنفيديا”، بشكل كبير، من مليارات الدولارات التي تُستثمر في تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي وتوليد الاستجابات، أكثر من غيرها.

وتُظهر أوراق الإيداع أن منتجات “سيريبراس” تُستخدم من قبل الشركات والمؤسسات البحثية والحكومات لتطوير نماذج خاصة وتدريب نماذج مفتوحة المصدر.

جمعت الشركة 250 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة “إف” (F) في عام 2021، مما أدى إلى تقييمها بأكثر من 4 مليارات دولار، وفقا لبيان صدر في ذلك الوقت. وقادت الجولة شركة “ألفا ويف فينتشرز” (Alpha Wave Ventures) وصندوق أبوظبي للنمو، وشركة “جي 42” (G42). وأظهر البيان أن قائمة المستثمرين في “سيريبراس” تشمل “ألتميتر كابيتال” (Altimeter Capital)، و”بينشمارك كابيتال” (Benchmark Capital)، و”كوتو مانجمنت” (Coatue Management).

يقود الطرح بنكا “سيتي غروب” و” باركليز”، وتخطط الشركة لتداول أسهمها في بورصة “ناسداك” العالمية تحت الرمز (CBRS).

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو صحيفة اقتصاد الشرق