جامعة صحار تنظم منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار

مسقط- الرؤية

انطلق أمس منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار بسلطنة عمان، بتنظيم من جامعة صحار بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو”، وذلك تحت رعاية الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحضور عدد من أصحاب السعادة والمكرمين ومسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة ورئيسي وأعضاء مجلسي إدارة وأمناء جامعة صحار، ورئيس الجامعة وعمداء الكليات والكادر الأكاديمي والطلبة.

ويناقش المنتدى عددًا من المسائل المتعلقة بالملكية الفكرية ويسلط الضوء على أهمية حماية الملكية الفكرية كأداة لتعزيز الابتكار ودعم الباحثين والمبتكرين في السلطنة بما يُساعد في استثمار الملكية الفكرية وتحويلها إلى قيمة مضافة لدعم الاقتصاد الوطني. ويشارك في المنتدى عدد من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الملكية الفكرية من داخل وخارج السلطنة. بالإضافة لمشاركة ممثلي لكل من منظمة الملكية الفكرية “الوايبو”. وانطلق المنتدى بكلمة الدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار قال فيها: “تركز رؤية عُمان 2040 بقوة على التعليم العالي والبحث والابتكار لتعزيز القدرات الوطنية، ويعد البحث والابتكار مكونين أساسيين لأي جامعة ناجحة وأي بلد ناجح لأنهما مهمان للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع. يعد البحث على مستوى الجامعة والمستوى الوطني أمرًا بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتقدم المجتمعي. تستثمر البلدان والجامعات التي تعطي الأولوية للبحث في تطوير المعرفة الجديدة والتقنيات الجديدة والحلول التي يمكنها معالجة التحديات الملحة وتحسين نوعية الحياة”.

وقدم محمد عبد الرؤوف بديوي المستشار الأول بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” ورقة قال فيها إن المنتدى يهدف لتوحيد الجهود الوطنية نحو تحقيق رؤية “عُمان 2040″، والتي تدعمها المنظمة باستمرار وتعززها، من خلال مساعدة عُمان على التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

وجرى خلال المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات؛ وهي: اتفاقية مشتركة بين جامعة صحار مع المعهد الهندي للإدارة، إضافة إلى توقيع وثيقة تعاون بين هيئة البيئة، وفالي عمان، وجامعة صحار، ومذكرة تفاهم بين جامعة صحار وأكاديمية السلطان قابوس البحرية.

ملحوظة: مصدر الخبر الأصلي هو جريدة الرؤية العمانية