متى يسقط طلب نقل الكفالة.. وما هي واجبات الكفيل

يعد سؤال متى يسقط طلب نقل الكفالة من ضمن الأسئلة التي تشغل الكثير من المواطنين بالسعودية، فيبحث العديد من الأفراد عن كيفية سقوط طلب النقل أو عن الشروط التي يجب توافرها، وغيرها من الأسئلة المتعددة، ولذلك فإننا نوضح إليكم من خلال هذا المقال بعض المعلومات الخاصة بنظام الكفيل.

نبذة عن نظام الكفالة بالسعودية

يعتبر نظام الكفالة بالمملكة العربية السعودية هو نظام قانوني ومعتمد لجميع العاملين بالسعودية سواء نساء أو رجال، وهذا النظام يقضي بأن يكون الشخص الوافد على كفالة مؤسسة ما أو شخص ما، فبموجب تلك الكفالة يمكن للشخص الوافد الدخول أو الخروج بالمملكة، كما تمنحه الفرصة في إمكانية شراء سيارة أو القدرة على الحصول علي قرض أو القيام بأي إجراءات، فإن الكفالة تجعل الوافد يتمتع بالكثير من الإمتيازات والمعاملات داخل المملكة العربية السعودية.

متى يسقط طلب نقل الكفالة

يستطيع الشخص الوافد أو الشخص العامل بالسعودية أن ينقل كفاءته لشخص آخر كفيل بدون الحاجة إلى موافقة الكفيل الأول، وذلك يتم في حالة اختراق الكفيل الأول لأي شرط من المنصوص عليهم بالعقد، والتي تتمثل في:

  • عدم دفع أجر العامل لفترة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر متتاليين.
  • إن وجد الكفيل ضمن النطاق الأحمر.
  • إذا أبلغ الكفيل زوراً بتغيب العامل، وقام الشخص بإثبات كيد البلاغ.
  • في حالة عدم تجديد الإقامة للعامل بعدما تنتهي فترة إقامته في مدة أقصاها شهر.

إذا قام الكفيل بفعل انتهاكات إلى الوافد فإن العامل يحق إليه نقل كفالته إلى شخص آخر وبدون أن يوافق الكفيل الأول.

متى يسقط طلب نقل الكفالة
متى يسقط طلب نقل الكفالة

 

اقرأ أيضاً:
استعلم عن موظف وافد عبر موقع وزارة العمل والتنمية السعودية 1442
موعد العلاوة السنوية 1442.. كم باقي على صرف العلاوة السنوية

واجبات الكفيل تجاه المكفول بالسعودية

يوجد عدة أمور التي يجب أن يقوم بها الكفيل من أجل صالح الوافد، ونذكر بعضاً منها فيما يلي:

  • استخراج تأشيرة خروج أو عودة، وهذا يعني أن الكفيل يجب أن يوافق على تنقل الشخص الوافد خارج السعودية، في خلال فترة معينة تكون في حدود شهرين إلى سنة، فإن التكلفة لهذا التصريح تكون مختلفة طبقاً إلى المدة المطلوبة من العامل.
  • إصدار الإقامة، وهذه الخدمة تمكن الوافد من الإقامة بشكل قانوني، وتكون سنوية والتي تجدد مقابل مبلغ محدد من الأموال يدفعها الكفيل إلى مكتب العمل، وهذا الأمر يطبق أيضاً على التأمين الطبي.

وهنا نكون قد انتهينا من التحدث عن نظام الكفالة، وما الذي يجب أن يقدمه الكفيل إلى العاملين لديه أو إلى الوافدين، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال متى يسقط طلب نقل الكفالة فهناك بعض الحالات، التي تتيح إلى الوافد بتغيير الكفيل بدون موافقة الكفيل الأول.